اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الجسد في الثقافة المادية

الوكالة نيوز

كتاب جديد في الدراسات الشعبية، صدر للدكتورة / إيمان مهران، أستاذ الثقافة المادية بأكاديمية الفنون، تناولت فيه الكاتبة عنصر الجسد كمرآة حقيقة تعكس العديد من عناصر تراث الإنسان الثقافي، بشقيه الثنائي المزدوج (المادي "الملموس" وغير المادي "المحسوس")، وما تحتويه هذه العناصر الثقافية من دلالات ورموز تتوارثها الأجيال جيلًا بعد جيل.

يناقش الكتاب موضوع (الجسد) من خلال ثلاث أبواب أساسية، الأول يتناول موضوعين رئيسيين: أحدهما يطرح مختلف التعريفات العلمية الخاصة بمصطلح (الثقافة المادية)، أما الآخر فيناقش امكانية حفظ وصون وتوثيق الموروث المادي، أما الباب الثاني (الجسد لغة الأرض الأسطورية)، فإنه يناقش موضوعين آخرين: أحدهما يتناول (فلسفة الجسد)، أما الآخر (مادية الجسد وأداءه الشعبي)، وذلك من خلال قصة القديسة فيرينا، أما الباب الثالث (الموروث المادي للجسد – رؤية مغايرة)، فإنه يعرض مجموعة من الأبحاث العلمية تحت إشراف المؤلفة، وتتضمن هذه الأبحاث خمس موضوعات مختلفة: منها (العطارة والجسد.. حي السيدة زينب نموذجًا) للباحثة فاطمة سعيد، (تجهيزات جسد العروس للزفاف.. الخرطوم نموذجًا) للباحثة شيم الجابي، (طقوس الحناء لدى الرجال في النوبة المصرية) للباحث والكاتب الصحفي محمد أبوشنب، (إعداد الجسد للزواج في اليمن.. محافظة إب نموذجًا) للباحث والفنان التشكيلي محمد سبأ، (تجهيز الجسد في احتفال شم النسيم.. حي شبرا نموذجًا) للباحث رضوان آدم.

والجدير بالذكر، أن الدكتورة / إيمان مهران، قد شاركت في العديد من الندوات العلمية والفنية داخل مصر وخارجها، وصدر لها العديد من المؤلفات العلمية والإبداعية، وأقامت ما يقرب من 14 معرض تشكيلي خاص، في فن الخزف والفخار في القاهرة وباريس، وقد تم إقتناء أعمالها الخزفية في بعض المؤسسات الدولية، وحصلت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية، وأقامت وشاركت في العديد من الورش الفنية والمتخصصة عربيًا وعالميًا، كما شاركت أيضًا في معارض جماعية محلية ودولية التى تقيمها الجمعيات والمؤسسات داخل جمهورية مصر العربية، والمراكز الثقافية فى باريس بفرنسا.