اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد وفاته.. أبرز المعلومات عن جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق

جابر عصفور
جابر عصفور

توفى الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق اليوم الجمعة 31 ديسمبر 2021، عن عمر يناهز 77 عام حيث أن خلال الأيام الماضية قبل أن توافيه المنية، تعرض لإحدى الوعكات الصحية والتي استلزمت دخوله إحدى المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية اللازمة له بما يتناسب مع وضعه الصحية.

وذلك داخل غرفة العناية المركزة، وتم الإعلان عن وفاته صباح اليوم، ومن المنتظر أن يتم تشيع جثمانه السبت، من مسجد صلاح الدين بالمنيل، وذلك بعد صلاة الظهر، ومن ثم سيتوجه جثمان الناقد والمفكر الراحل إلى جامعة القاهرة.

والتي شغل العديد من المناصب المختلفة فيها ضمن كلية الآداب منذ تخرجه وحتى حصوله على درجة الدكتوراه ومن ثم تدريسه للطلاب إلى غير ذلك من مناقشة والإشراف على الرسائل العلمية، حيث أنه بعد خروج الجثمان من حرم تلك الجامعة المصرية العريقة، سيتم تشيعه إلى مثواه الأخير، وذلك من مقابر العائلة بمدينة 6 أكتوبر.

جابر عصفور


من هو الدكتور جابر عصفور
 

يعد دكتور جابر عصفور من أبرز النقاد في تاريخ مصر الحديث وذلك خلال السنوات الطويلة الماضية، بالإضافة إلى أنه شغل العديد من المناصب الهامة خلال فترة حياته، حيث أنه كان من مواليد محافظة المحلة الكبرى وذلك في 25 مارس من عام 1944، درس اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القاهرة.

وتفوق خلال سنوات الدراسة حتى تمكن من التخرج بتقدير مرتفع وذلك من ممتاز مع مرتبة الشرف، وهو الأمر الذي مكنه من العمل في الجامعه مع التحاق بكلية الدراسات العليا للحصول على الماجستير بذات تقدير التخرج في يوليو من عام 1969، ومن ثم الدكتوراه وذلك في عام 1973.

وبعد ذلك حصل على درجات علمية أخرى خلال سنوات عمله و تدريسه في تلك الكلية، كما أنه عمل في العديد من الجامعات المختلفة العريقة على مستوى العالم سواء من جامعة استكهولم أو جامعة هارفارد، وخلال سنوات حياته شغل العديد من المناصب الهامة.

كما أنه حصل على جوائز علمية مختلفة تليق بعطائه ضمن إثراء التراث الأدبي خلال العصر الحديث سواء في مصر أو في دول عربية وأجنبية أخرى، وكان من أبرز المناصب التي شغلها، أن عين مرتين وزيرا للثقافة إحداهما في عام 2011.
بالتحديد في 31 يناير ولكن قبل مضي شهر على اختياره لذلك المنصب استقبال بسبب وضعه الصحي، ومن ثم في يونيو من  عام 2014 شغل ذلك المنصب مرة أخرى حتى شهر فبراير من عام 2015.

جابر عصفور


تشيع جثمان دكتور جابر عصفور

ويشيع جثمان الراحل دكتور جابر عصفور بعد سنوات طويلة من العمل في المجال الأدبي، والمساهمة في إثراء التراث العربي من خلال الرسائل العلمية والأبحاث التي قدمها إلى غير ذلك من التدريس للألآف من الطلاب سواء في جامعة القاهرة أو غيرها من الجامعات العالمية، غدا السبت.

حيث أن صلاة  الجنازة على الراحل ستكون بمسجد صلاح الدين بالمنيل وذلك بعد إقامة صلاة الظهر، ومن قم يشيع الجثمان إلى جامعة القاهرة ليخرج من حرم الجامعة إلى مثواه الأخير، وذلك من دفن الجثمان في مقابر العائلة والتي تقع في مدينة 6 أكتوبر.

وكان قد حصل دكتور جابر عصفور وذلك خلال حياته على العديد من الجوائز الوطنية والدولية إلى غير ذلك من التكريمات والأوسمة الرفيعة وذلك تقدير لمجهوده الأدبي، كما أنه شغل مناصب مختلفة ضمن مؤسسات المجتمع المدني، وغير ذلك من المؤسسات التي كانت تهتم باللغة العربية.

كما أنه له العديد من المؤلفات الأدبية النقدية يقدر عددها بالعشرات، إلى غير ذلك من تراجم وتقيمات لكتب مختلفة ضمن المجال الأدبي.

جابر عصفور