اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الروسي: الحرب ضد كورونا مستمرة ونعرف عن خطورة متحور أوميكرون

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، على أن الحرب ضد فيروس كورونا مستمرة ونعرف عن خطورة متحور أوميكرون.

وقال بوتين، خلال المؤتمر الصحفي السنوي الكبير، إن الخبراء الروس يعملون بنجاح في إفريقيا على مكافحة أوميكرون.

وأضاف بوتين: أن الاقتصاد الروسي خلال الجائحة كان أكثر استعدادا للصدمات مقارنة باقتصادات أخرى، فمن المتوقع أن يبلغ نمو الاقتصاد الروسي بحلول نهاية العام 4.5% والتضخم 8%.

وتابع قائلا: إن الاقتصاد الروسي نجح في التعافي من أزمة كورونا بوتيرة أسرع من دول أخرى، مشيرا إلى أن المناعة الجماعية ضد كورونا في روسيا تبلغ 59.4% لكن ذلك لا يكفي ونحتاج إلى رفع هذا المعدل إلى قرابة 80%.

وشدد بوتين على أنه لن يتم ملاحقة أحد في روسيا لرفضه التطعيم ضد كورونا.

وفيما يتعلق بقضية تسمم المعارض الروسي أليكسي نافالني، قال بوتين: إن دول أخرى لم تتجاوب مع مطالب موسكو المتكررة لتقديم أي أدلة تثبت تسميم نافالني.

وأشار بوتين إلى أن القانون الروسي الخاص بالوكلاء الأجانب أقل صرامة بكثير من مثيله الأمريكي.

وبالنسبة للوضع في أوكرانيا، أوضح بوتين أن هناك انطباع بأن التحضيرات جارية لعملية عسكرية أوكرانية جديدة في دونباس.

ولفت الرئيس الروسي إلي أن رد الأمريكيين على مبادرتنا بخصوص الضمانات الأمنية إيجابي بشكل عام.

وفي السياق، أفادت وكالة رويترز، بأن حسابات تستند إلى بيانات رسمية، أظهرت أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في روسيا تجاوز 600 ألف وفاة، اليوم الخميس.

وسجلت روسيا ثالث أعلى حصيلة وفيات في العالم حيث بلغت 600434 حالة وفاة بعد الولايات المتحدة التي سجلت حوالي 813 ألف حالة وفاة والبرازيل بـ 618 ألف متوفي.

هذا ولم يكن للمتحور أوميكرون الذي ينتشر بسرعة في البلدان الأخرى تأثير يذكر حتى الآن على البيانات الروسية، حيث ذكر مسؤولون هذا الأسبوع إنهم اكتشفوا 41 حالة إصابة بأوميكرون في البلاد.

استندت الحسابات إلى أرقام من خدمة إحصاءات Rosstat حتى نهاية شهر أكتوبر، وبيانات من فرقة العمل الروسية الخاصة بفيروس كورونا لشهري نوفمبر وديسمبر.

وعادة ما تتجاوز أرقام Rosstat تلك الواردة في التحديثات اليومية من قبل فرقة العمل الخاصة بفيروس كورونا. لم تنشر بعد الأرقام بعد أكتوبر.