اهم الاخبار
الجمعة 21 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

النائب تيسير مطر: على الحكومة وضع خطط لمواجهة التغير المناخي

الوكالة نيوز

وجه النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل، ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، الشكر، للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على إدراج استيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، المقدم من النائب وليد التمامي.

وقال "مطر" فى كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الاثنين:" هناك تغير فى المناخ للكرة الأرضية، ويجب على الحكومات أن تضع خطط وإجراءات لمواجهة هذا التغيير، ودراسة مدى تأثيرها على النشاط البشرى ومعدلات الإنتاج ومعدلات استهلاك الطاقة وتأثير هذا التغيير على الإنتاج الغذائي وأيضا خطورة ارتفاع منسوب المياه وتأثير ذلك على المدن الساحلية".

وتابع قائلا :" كلنا نذكر أن المناخ فى مصر قبل ذلك كان عبارة عن "حار صيفا ودافئ ممطر شتاءا" ولكن مع تغيير المناخ أصبح أغلب تقارير هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن ارتفاع شديد فى درجات الحرارة صيفا وانخفاضها شتاء" مشيرا إلى أن الحكومة أنشأت المجلس الوطني للتغييرات المناخية عام 2015، ونحن نريد أن نعلم ماذا فعل هذا المجلس، كما تبنت الحكومة أيضا سياسة الاقتصاد الأخير ووضع البعد البيئي ضمن شروط إقامة أي مشروع لأهمية التغييرات المناخية".

وقال تيسير مطر:" نجد اهتمام مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الأمر وقد تابعنا حضوره مؤخرا قمة المناخ الأخير فى لندن وكلمته التى حازت على إعجاب جميع قادة العالم عندما طالب أن تساعد الدول المتقدمة الدول النامية فى الحد من تأثيرات تغير المناخ".

وأشار إلى أنه يجب على الحكومة أن تتكاتف الحكومة ممثلة فى جميع الوزارات تضع حلولا لمواجهة التغير المناخي واعتبار هذه القضية قضية مجتمعية تستوجب أيضا تشجيع البحث العلمي.

واختتم تيسير مطر كلمته بتوجيه الشكر  لمقدم طلب المناقشة، مؤكدا على ثقته فى الحكومة المصرية لتقديم نموذجا وقدوة للعالم بشأن هذه القضية الهامة".