اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الصيني: مليار جرعة من لقاحات كورونا إلى أفريقيا

الرئيس الصيني - صورة
الرئيس الصيني - صورة أرشيفية

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الاثنين، ـ في كلمة ألقاها أمام منتدى التعاون الصيني الإفريقي ـ إن بلاده سترسل مليار جرعة من لقاحات كورونا إلى أفريقيا.

وأضاف: أنه سيتم إنشاء مركز "يوان" بين الصين وإفريقيا لتزويد المؤسسات المالية الأفريقية بخط ائتمان بقيمة 10 مليارات دولار.

ووفقا لوكالة رويترز، أشار شي جين بينغ إلى أن بكين ستعمل علي تشجيع شركاتها على استثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار في أفريقيا خلال الثلاث سنوات القادمة.

خطورة متحور أوميكرون

وفي السياق، قال الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، في كلمة اليوم، إن متحور أوميكرون يسلط الضوء على الوضع المحفوف بالمخاطر.

وأضاف: أن القدرة على إنهاء أوميكرون ستثبت مدى تعاوننا الجدّي، مشيرا إلى أننا حذرنا مسبقا من أن الدول الأكثر فقرا لن تحصل على عدد كاف من اللقاحات.

وتابع قائلا: لا يجب أن نعاقب جنوب أفريقيا وبتسوانا على الشفافية بشأن أوميكرون، مؤكدا على أهمية الإبقاء على الحدود مفتوحة رغم متحور أوميكرون. 

وطالب غيبرييسوس بضرورة التوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا، فكلما انخفض معدل التطعيم تمكن الفيروس من التحور.

ونوه غيبرييسوس إلى أن العالم بحاجة إلى اتفاقية جديدة بشأن مكافحة الأوبئة، حيث أن إنهاء الوباء لا يعتمد فقط على اللقاحات.

وأوضح تيدروس أن متحور أوميكرون يؤكد على ضرورة الحاجة للمساواة في التطعيم، لافتا إلى أن كورونا يظهر بصور جديدة كلما اعتقدنا أنه انتهى.

ومن جانبها، كشفت روسيا عن أنه سيتم فرض قيود جديدة لمواجهة متحور أوميكرون. 

وبدوره، شدد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، على ضرورة وضع حد للفوارق بين الدول لمواجهة كورونا.

وأشار إلى أن اللقاحات الأوروبية ضد كورونا للدول النامية ستصل إلى 750 مليون جرعة.

هذا وقد رجح كبير علماء الأوبئة في جنوب إفريقيا، الطبيب سليم عبد الكريم، اليوم، أن تسجيل البلاد ارتفاع في عدد إصابات كورونا هذا الأسبوع بثلاثة أضعاف. مضيفا "أتوقع أن نتجاوز 10 آلاف إصابة يومية بحلول نهاية الأسبوع"، وفقا لوكالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، عن التراجع عن إعادة فتح الحدود إثر المخاوف المرتبطة بمتحور أوميكرون، وفقا لوكالة فرانس برس.