اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: التعاون الدولي لمواجهة الفساد ضرورة لانه جريمة عابرة للحدود

النائب عمرو السنباطي
النائب عمرو السنباطي عضو مجلس النواب

اشاد النائب عمرو السنباطي عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، ونائب دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر بنجاح فاعليات الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والذي عقد بشرم الشيخ موضحا ان استضافة المؤتمر تعكس اهتمام الدولة بدعم الجهود الدولية لمكافحة الفساد.

وقال السنباطي في بيان له ان مصر ومؤسساتها اتخذت اجراءات جادة لمحاربة الفساد، وان الادارة السياسية انعكست في التطبيق العملي على ارض الواقع بكشف عناصره وتتبعها على ارض الواقع، موضحا ان التحول الرقمي سيسهل مواجهة الفساد وتتبعه ويدعم  الشفافية.

واشار السنباطي ان التعاون الدولي لمواجهة الفساد امر في غاية الاهمية، مضيفا "الفساد جريمة عابرة للحدود، وتحتاج إلى تعاون دولي وتوحيد التشريعات حتى تنجح في التعاون الدولي لمكافحته من المنبع وبالاضافة الي الاستفادة من الخبرات و التجارب في هذا السياق.

استعادة الأموال المنهوبة

واشاد السنباطي بتوصيات المؤتمر والتي تتعلق باستعادة الأموال المنهوبة، وتفعيل التعاون الإقليمي والدولي والتعليم وتمكين الشباب، وكذلك متابعة احترام الالتزامات التي تم قطعها خلال الدورات السابقة للمؤتمر من أجل تعزيز منع الفساد والتعاون فيما بين المؤسسات الرقابية ومكافحة الفساد في الدول الأطراف.

واختتم السنباطي قائلا مصر تعيش الآن العصر الذهبي لمكافحة الفساد بالافعال وليس الاقوال ولديها ارادة قوية لمحاربته واقتلاعه من جذوره.

كانت مدينة شرم الشيخ قد استضافت أحد أهم الأحداث والمؤتمرات العالمية في الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر، وهو مؤتمر "مكافحة الفساد" وترأسه سيادة الوزير حسن عبد الشافي، رئيس هيئة الرقابة الإدارية في مصر بحضور عدد من المسؤولين الدوليين والدكتورة غادة والى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 2700 شخصية دولية من مختلف انحاء العالم.

وتضمنت اجندة المؤتمر الأعمال الدولية لمكافحة ومنع الفساد خلال السنوات القادمة وتعزز الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الجهود المبذولة لاستعادة الأمانة العامة، وتعزيز التنمية المستدامة، وضمان الاستقرار الاقتصادى والسياسى ووضع اجندة الاعمال الدولية لمكافحة الفساد خلال السنوات القادمة.