اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وفد برلماني عن العلمين: إعجاز وليس إنجاز ومطالبات باستغلالها سياحيا

الوكالة نيوز

استمع وفد لجنة الإسكان بمجلس النواب الذى يزور محافظة مرسي مطروح ومدينة العلمين، إلي عرضا من رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة حول المشروعات القومية التى تتم بمدينة العلمين.

وقال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، ان ما يتم من مشروعات قومية بمدينة العلمين الجديدة، يعد اعجاز وليس إنجاز، نظرا لما يتم من جهد كبير من جانب الجهاز والمسؤولين، مشيدا بمخططات الدولة لإنشاء مدن جديدة أيضا بتلك المنطقة، ومشروع توسعة الطريق الساحلى.

وأشاد بخطوات الدولة نحو إنشاء دلتا جديدة بالمنطقة لتستوعب الزيادة في الدلتا الحالية التي أصبح بها زحام كبير وبيئة ضيقة، مشيرا الى أن العمران مرتبط دائما بالعمل، وأن المحاور التي تنشأ في صعيد وشمال مصر تستوعب الشباب، ليكون مقر العمل بجوار محل الإقامة مثلما أكد الرئيس السيسى.

وقال النائب أمين مسعود، أمين سر لجنة الإسكان، ان مدينة العلمين الجديدة، من أهم مدن الجيل الرابع، مشيدا بما تشهده من إنجازات وانشاء القطار السريع من العلمين الى العين السخنة.

وطالب بضرورة الاهتمام بالسياحة الداخلية الخارجية بالعلمين، من خلال عقد تعاقدات مع البواخر العابرة للمتوسط، ورحلات الكروز، وذلك لاستغلال المكان في السياحة الخارجية في ظل انشاء منطقة اثرية بها،  وكذلك استغلالها في السياحة الداخلية للاهرامات والمتحف المصرى.

وأشاد النائب عرفة مصطفى، بالجهود التي تتم فى كل المدن الجديدة، بداية من العاصمة الإدارية وكذلك في قطاع الطرق والصناعة وباقى القطاعات، موجها الشكر للرئيس السيسى، لما يتم من إنجازات.

وأكد المهندس وائل سمير، رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، المدينة لا تستهدف شريحة محددة كما يروج البعض وأن هناك فرص لكل الشرائح حيث يوجد إسكان متوسط وإسكان إجتماعي ولكافة المستويات.

وأضاف خلال إستقبال الوفد البرلماني برئاسة عماد سعد حموده رئيس لجنة الاسكان ان العلمين الجديدة مدينة متكاملة وليست مدينة سياحية أو ساحلية فقط بل سيكون فيها كل الفئات، موضحا انه تم انشاء ١٥ برح بارتفاع يتراوح بين ٢٢ و٤٤ دور واعلى ارتفاع للابراج ١٣٧ متر، إضافة للممشى السياحي بطول ١٤ كيلو والمنطقة الترفيهية اضافة إلى ٤٠ مبنى، وأشار الى انه وعلى مساحة ١٥٠ الف متر مربع توجد محطة تحلية مياه.

وشدد وائل سميير ان العلمين الجديدة  نواة لمدينة مليونية و سيكون بها ٣ مليون نسمة، وأكد أيضا أن العلمين مدينة متكاملة بها مارينا ومشروعات كبيرة منها المدينة الدراسية ومتحف ومسرح روماني ومكنبه واوبرا وكافة الخدمات والمميزات.

وأشار إلى أن البرج الايقوني هو النواة للمنطقة الجنوبية والعمل في كل الاتجاهات وليس المنطقة الساحلية فقط لانشاء مدينة متكاملة.

واستعرض المهندس وائل سمير، حجم الأعمال والإنجازات والمشروعات القومية التى يتم تنفيذها على أرض الواقع بالمدينة، قائلا:" يبلغ إجمالى حجم الاستثمارات بها نحو 155 مليار جنيه، والعمل يسير ليل نهار على مدار ثلاث دوريات على مدار اليوم العمل مستمر على مدار السنوات24 ساعة فى اليوم.

واستكمل رئيس جهاز المدينة:" المخطط الاستراتيجى يضم مشروعات الحى اللاتينى، ومشروع المدينة التراثية وجامعة العلمين، وكذلك مشروعات الإسكان المميز وسكن مصر بالمنطقة الجنوبية وتم تنفيذ محطة معالجة ثلاثية للصرف بطاقة 90 ألف م /3/ يوم كمرحلة أولى، ومحطة محولات الكهرباء وتنفيذ الطريق الساحلى الجديد بإجمالى 48 كيلومترا شاملا أعمال الإنارة والكبارى، ومن المخطط لمدينة العلمين الجديدة أن تضم 14 حيا متعدد المستويات، ومناطق تجارية وخدمية، كما تضم مراكز بحثية، ومناطق لوجستية، ومناطق صناعية، وممشى سياحي على مساحة 14 كيلومترا، بالإضافة إلى أبراج شاطئية ومنطقة ترفيهية".

3 محاور

وتابع رئيس جهاز مدينة العلمين، نستهدف في مدينة العلمين الجديدة، ٣ محاور وهى محور سكنى ومحور صناعى واستثمارى، ومحور سياحى، مضيفا نجحنا في قطاع  التطوير العقارى، لإنشاء مختلف الأشكال حتى وصلنا إلى الشقق السكنية التي في متناول كل الفئات، حيث يوجد تنوع في أنماط  وحدات الإسكان بحيث لا تقتصر المدينة  على شريحة واحدة بل كافة الفئات.

وأضاف سمير، بالإضافة الى المحور السكنى، كان لابد من  المحور الصناعي والإستثمارى، نظرا لأنه الذى سيساعد  في جذب المواطنين وتوفير فرص عمل

وتابع، أيضا المحور السياحى، كان لابد من الاهتمام به لاسيما وأن المدينة تطل  علي الساحل الشمالي بطول ١٤ ك علي البحر، وقمنا بإنشاء أبراج ضخمة على البحر بمستوى تشطيب عالي، كما نستهدف انشاء ممشي سياحى لكل الناس علي طول الـ ١٤ كم، بالإضافة الى انشاء منطقة ترفيهية بين الأبراج بالمدينة.

وأوضح ان مدينة العلمين الجديدة، يعمل فيها نحو ١٠٠ الف عامل، كما يجرى العمل بها علي قدم وساق، مضيفا، ان اجمالي حجم المشروعات بالمدينة ١٨٠ مليار جنيه علي الارض حاليا، كما أنها ستكون مدينة مليونية، مشيرا الى  إنشاء مدينة تراثية بها وأيضا متحف ومكتبة واوبرا، وذلك لاعلاء قيمة المكان.