اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: أنباء سارة بشأن رفع العقوبات عن طهران خلال أيام

سعيد خطيب زاده -
سعيد خطيب زاده - صورة أرشيفية

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم السبت، في تصريح حول اجتماع لسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الإيرانية في الخارج، عن وجود أنباء سارة في مجال رفع الحظر خلال الايام المقبلة.

وقال خطيب زادة: إن كل هذه الدول يتم اتخاذ السياسات بشأنها فيما يتعلق بالآليات الإقليمية مثل منظمة التعاون الاقتصادي "ايكو" ومنظمة شنغهاي للتعاون أو العلاقات الإقليمية وفي مجالات أخرى أو في المجال الثنائي، وفقا لوكالة أنباء فارس.

وأضاف خطيب زاده: اليوم بينما تجرى المباحثات في فيينا يعقد في نفس الوقت اجتماع لسفرائنا في طهران من أجل إلغاء ورفع اجراءات الحظر.

وتابع قائلا: إن زيارات الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الى دول الجوار تم التخطيط لها سلفا، وأن طهران ستستضيف قريبا بعض رؤساء دول المنطقة ومن بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

برنامج جديد

وأشار خطيب زاده إلي أننا وضعنا برنامجًا جديدًا في وزارة الخارجية كخريطة طريق لمدة 20 عامًا ووثائق مع الدول المجاورة، ومن بينها روسيا حيث أوشكت على الانتهاء تقريبا، وسوف نحصل على موافقة مجلس الوزراء للتفاوض ومثل خارطة الطريق لمدة 25 عاما التي تم صياغتها مع الصين لنكون قادرين على القيام بذلك مع الدول المجاورة الرئيسية.

ولفت إلى أن وزارة الخارجية ستلعب بالتأكيد دورها في تنظيم وتسهيل هذه العلاقات، لكن الجميع يعلم أن وزارة الخارجية هي أحد جوانب الدبلوماسية الاقتصادية، وبالتأكيد الوزارات والمؤسسات المباشرة الأخرى المسؤولة عن هذا الموضوع، وينبغي التنسيق اللازم معنا في هذا المجال.

وأكد خطيب زاده علي أنه في الأيام المائة الماضية، توسعت العلاقات الاقتصادية نحو ثلاثة اضعاف، وأزلنا العوائق مع تركمانستان خلال زيارة رئيسي الأخيرة، ومع بعض دول الجوار، حصلت انفراجات في المجالين النقدي والمالي وتجري متابعتها، وإن شاء الله ستكون هناك أخبار سارة أفضل في الأيام المقبلة في مجال رفع الحظر.

ومن جانبه، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم، خلال اجتماع لسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الإيرانية في الخارج، على امكانية التوصل إلى اتفاق جيد في مفاوضات فيينا، إذا وافقت الأطراف الأخرى على إلغاء الحظر عن طهران.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، أشار رئيسي إلى أننا ننخرط بجدية في مفاوضات فيينا وتقديمنا مقترحات عملية يثبت ذلك.