اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني: جادون في المفاوضات النووية بفيينا

الرئيس الإيراني -
الرئيس الإيراني - صورة أرشيفية

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، خلال اجتماع لسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الإيرانية في الخارج، على امكانية التوصل إلى اتفاق جيد في مفاوضات فيينا، إذا وافقت الأطراف الأخرى على إلغاء الحظر عن طهران.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، أشار رئيسي إلي أننا ننخرط بجدية في مفاوضات فيينا وتقديمنا مقترحات عملية يثبت ذلك.

وفي سياق آخر، أكد مستشار الرئيس الإيراني للشؤون البرلمانية، محمد حسيني، اليوم، خلال لقاءه بالسفير السوري في طهران، شفق ديوب، على أن بلاده مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار سوريا كما انها وقفت الى جانب سوريا خلال الازمة التي عصفت بها.

وقال حسيني: إن "الحكومة الثالثة عشرة أعطت الأولوية لتوسيع التعاون مع دول الجوار والمنطقة لا سيما سوريا التي نعتبرها دولة شقيقة وحليفا وشريكا استراتيجيا لإيران"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف حسيني: أنه "كان لدينا تعاون جيد في عهد الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وحاولنا أيضا الدفاع عن الشعب المظلوم والحكومة السورية الشرعية في مواجهة داعش."

وتطرق حسيني إلى الذكرى الثانية لاستشهاد الفريق سليماني وقال: إن الفريق قاسم سليماني كان يربط بين الشعبين الإيراني والسوري وشهدنا خلال زيارة سوريا العام الماضي كيف يذكره المسؤولون والشعب السوريون لخيره وعظمته.

وأشار مستشار رئيسي إلى أن إيران قد ساعدت سوريا خلال الحرب عليها ومستعدة الآن للقيام بدور جاد في إعادة إعمار البلاد.

ولفت حسيني إلى اعتداء إسرائيل على الأراضي السورية وقال: "من المتوقع أن يرد المجتمع الدولي على ذلك ويدينه".

وتابع قائلا: "على رعاة الإرهابيين أن يعلموا أن هذه الأعمال لن تمر دون رد، وإذا سعى الصهاينة لإشعال النار والحرب وانعدام الأمن في سوريا، فإنه سيؤثر عليهم بالتأكيد."

وفي السياق، أكد المندوب الروسي في محادثات فيينا، ميخائيل أوليانوف، أول أمس الخميس في تغريده على تويتر: على أن الجلسة الأولى من الجولة الخامسة من مفاوضات نووي إيران انتهت بشكل إيجابي.

وأشار أوليانوف إلى أننا بحاجة إلى العودة للاتفاق النووي الإيراني بسرعة.

وقد أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، الثلاثاء، بأن وفود إيران ومجموعة 4 + 1 ستستأنف المحادثات النووية في فيينا يوم الخميس.