اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: بدأ اجتماعات على مستوى الخبراء في فيينا

إيران
إيران

أفادت مصادر إيرانية لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الأحد، بأن الوفد الإيراني يبدأ اجتماعات على مستوى الخبراء في فيينا قبل استئناف المحادثات النووية غدا.

وأكدت المصادر على أن الوفد الإيراني المفاوض عقد اجتماعات ثنائية مع دبلوماسيين روس وصينيين في فيينا.

وفي السياق، أكدت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، أمس السبت، علي أن المفاوضات القادمة في فيينا ستكون لتنفيذ التعهدات وليس لبحث الملف النووي.

وفي السياق، أعلم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، مجلس محافظي وكالته، الأربعاء، أن المحادثات التي أجراها في طهران أمس بشأن برنامج إيران النووي لم تكن حاسمة.

وعاد غروسي من طهران، الثلاثاء، بعد لقاء رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ووزير الخارجية الإيراني حيث يسعى لإبرام صفقة مع إيران لإعادة تركيب أربع من كاميرات وكالته في ورشة عمل لأجهزة الطرد المركزي تم تخريبها.

ووفقا لوكالة رويترز، فنمن المؤكد أن غروسي عاد من طهران دون إحراز أي تقدم، مما سيؤثر على العلاقات بين إيران والغرب قبل أيام من استئناف المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني المتعثر لعام 2015 يوم الاثنين المقبل.

وقال غروسي لمجلس المحافظين المؤلف من 35 دولة في بداية اجتماعه ربع السنوي: "على الرغم من بذل قصارى جهدي، فإن هذه المفاوضات والمداولات المكثفة لمعالجة قضايا الضمانات الإيرانية المعلقة، والمفصلة في التقريرين، لم تكن حاسمة". 

وفي السياق، التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، الثلاثاء، مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، في طهران، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

وأكد إسلامي علي أن إيران تريد حل المشاكل العالقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدون تسييس من أي طرف من الأطراف.

ومن جانبه، أشار رافائيل غروسي إلى أن الوكالة الدولية الذرية تسعي للتوصل إلى أرضية مشتركة مع إيران لحل الخلافات لعالقة.

وقد وصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين، إلى طهران، وكان في استقباله والوفد المرافق له نائب رئيس منظمة الطاقة النووية للشؤون الدولية والقانونية والبرلمانية "بهروز كمالوندي".

وسيلتقي غروسي خلال زيارته، بوزير الخارجية الإيراني، حسين امير عبد اللهيان، لاستعراض القضايا العالقة مع إيران وآخر المستجدات بشأن التعاون الثنائي بين الجانبين.