اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حمدوك يطالب الشرطة السودانية بحماية حق المتظاهرين فى التعبير السلمي

عبد الله حمدوك رئيس
عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني - أرشيفية

طالب رئيس الوزراء السوداني، الدكتور عبد الله حمدوك، قوات الشرطة بـ "توخي أعلى درجات الاحترافية في حماية التجمعات السلمية" و "حماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي".
وقال حمدوك -خلال لقائه بمدير عام الشرطة السودانية، الفريق أول شرطة حقوقي عنان عمر مساء اليوم الأربعاء- إن "حماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي، هي من أهم واجبات قوات الشرطة"، وفقا لفضائية "سكاى نيوز عربية".

اعتقال مريض

ووجه حمدوك، خلال اللقاء، بضرورة إجراء تحقيق حول مقطع فيديو متداول، يظهر اقتحام عناصر من الشرطة السودانية لإحدى المستشفيات بمنطقة محيط مواكب، الثلاثاء، واعتقال مريض.

من جانبه، جدد مدير عام الشرطة "التزام قواته بالعمل وفق الدستور والقانون، وبما يحفظ للجميع أمنهم وسلامتهم وممارسة حقهم في التعبير السلمي"، منوها إلى أن جميع قوات الشرطة التي كانت في محيط مواكب 30 نوفمبر، كان يرافقها وكلاء نيابة وهم من يصدرون التعليمات حول رد الفعل المطلوب".

تعزيز حق التعبير السلمي

وخلال اللقاء، أطلع الفريق أول، عنان عمر، حمدوك على خططهم المستقبلية التي تهدف إلى "تعزيز حق التعبير السلمي، وذلك بالمبادرة للتواصل مع منظمي المواكب المعلنة للتنسيق المسبق، لضمان حماية المتظاهرين وسلامتهم".