اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السفارة الأمريكية بليبيا: يجب ردع العناصر المسلحة التي تهدد انتخابات ديسمبر

السفير الأمريكي في
السفير الأمريكي في ليبيا

أكدت السفارة الأمريكية في ليبيا، اليوم الأربعاء، على ضرورة عدم السماح للأطراف المسلحة بتهديد انتخابات ديسمبر.

وقال السفير الأمريكي بليبيا، ريتشارد نورلاند، في تغريده على تويتر: إن "تشارك الولايات المتحدة الليبيين والمجتمع الدولي مخاوفهم من السماح للجهات المسلحة وأعمال العنف بتهديد الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر وتهديد تطلعات ملايين الليبيين للإدلاء بأصواتهم."

وأضاف: "ندعو جميع الأطراف إلى تهدئة التوترات واحترام العملية الانتخابية القانونية والإدارية الجارية التي يقودها الليبيون ".

وفي السياق، أعلن رئيس مفوضية الانتخابات الليبية، عماد السايح، في مؤتمر صحفي الثلاثاء الماضي، عن إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية يوم أمس، مع الاستمرار في استقبال طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية.

ودعا السايح الناخبين المسجلين الحرص على استلام بطاقاتهم، حيث أنه تم تسليم مليون و700 ألف بطاقة انتخابية.

وانتقد السايح الجهات السياسية التي تسعى لعرقلة الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن المفوضية تعرضت لحملات من عدة جهات نفعية.

وكشف رئيس مفوضية الانتخابات عن أن عدد المرشحين للرئاسة وصل إلى 98 مرشحا وستتم دراسة ملفاتهم قبل الإعلان عن القائمة النهائية، على أن يتم إحالة أوراق المرشحين للرئاسة للجهات المختصة للنظر فيها.

ونوه السايح إلي أن من حق المرشحين الذين سترفض ملفاتهم التقدم بطعون للجهات المعنية، هذا وستعلن القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة في غضون 12 يوما.

وقال رئيس مفوضية الانتخابات الليبية: إن بعد انتهاء مرحلة الطعون ستبدأ الحملات الانتخابية للرئاسة، مؤكدا على أن القضاء سيتعامل مع أي عمليات تزوير.

 لا مجال لتعديل قانون الانتخابات في ليبيا

وفي سياق آخر، أكد رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، في تصريحات لقناة العربية، على أنه لا مجال لتعديل قانون الانتخابات في ليبيا.

وأوضح صالح أن قانون الانتخابات الليبية لم يتم صياغته لصالح أشخاص معينين، لافتا إلى أنه سيركز على المصالحة الوطنية كأولوية حال فوزي بالرئاسة.

وقد قدم رئيس البرلمان الليبي، السبت أوراق ترشحه للرئاسة في بنغازي.

وفي السياق، أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، الأربعاء، في بيان علي موقعها الرسمي، عن أن عدد المتقدمين للانتخابات الرئاسية بلغ 10 حتى الآن.

وقالت المفوضية في بيانها: شهدت مقرات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أمس الثلاثاء 16 نوفمبر 2021م، تزايداً ملحوظاً في أعداد المتقدمين للترشح للانتخابات الرئاسية، حيث تقدم للترشح بمكتب الإدارة الانتخابية طرابلس كل من: المرشح محمد المزوغي، والمرشح عبد الله ناكر، والمرشح فتحي بن شتوان، والمرشح عبد الحكيم زامونة، فيما تقدم للترشح بمقر مكتب الإدارة الانتخابية بنغازي المرشح خليفة حفتر.