اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نائبة الرئيس الأمريكي : ملتزمون بالعمل الدبلوماسي لتعزيز الاستقرار والديمقراطية فى ليبيا

نائبة الرئيس الأمريكي
نائبة الرئيس الأمريكي والرئيس الفرنسي خلال مؤتمر باريس

أكدت كاملا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، التزام الولايات المتحدة بالعمل الدبلوماسي، لتعزيز الاستقرار والديمقراطية والعدالة في ليبيا.
ونشرت هاريس، تغريدة عبر موقع "تويتر" مساء الجمعة، تعليقا على مشاركتها اليوم في مؤتمر باريس حول ليبيا "بحثت اليوم في مؤتمر باريس العمل الذي نقوم به من أجل مساعدة الليبيين".

مرحلة محورية

وبدوره، قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، اليوم، إن العملية السياسية في ليبيا في مرحلة محورية داعيا الليبيين والمجتمع الدولي إلى العمل معا لتعزيز سيادة البلاد.
وأضاف - في كلمته أمام مؤتمر باريس حول ليبيا التي نشرتها وزارة الخارجية البريطانية- أن على الليبيين أن يتحدوا حول إطار عمل لانتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في ديسمبر كانون الأول المقبل.
من جانبه، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون - في ختام مؤتمر دولي حول ليبيا في باريس- إن المرتزقة سيغادرون ليبيا خلال الأسابيع المقبلة، مؤكداً أن على تركيا وروسيا أن تسحبا المرتزقة من ليبيا "بدون تأخير" لأن وجودهم "يهدد الاستقرار والأمن في البلاد والمنطقة برمتها".
وأضاف، أن "خطوة أولى تم القيام بها أمس عبر سحب 300 من المرتزقة"، لكنه أوضح أن "هذا الأمر ليس سوى بداية.. على تركيا وروسيا أيضا أن تسحبا مرتزقتهما وقواتهما العسكرية بدون تأخير لأن وجودهم يهدد الاستقرار والأمن في البلاد والمنطقة برمتها".