اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الأممي : الانتخابات النزيهة وحدها التي ستسمح للشعب الليبي بانتخاب ممثليه الحقيقيين

مبعوث الأمم المتحدة
مبعوث الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا يان كوبيش - أرشيفية

أكد المبعوث الأممي للدعم بليبيا، يان كوبيش، أن الانتخابات النزيهة والحرة هي وحدها التى ستسمح للشعب الليبي بانتخاب ممثليه الحقيقيين.
وقال كوبيش -فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة الأنباء الليبية "وال" مساء اليوم الخميس- إن الانتخابات الحرة والنزيهة وذات المصداقية هي وحدها التي ستسمح للشعب الليبي، وخاصة الشباب والنساء، بانتخاب ممثليه الحقيقيين، بما في انتخابهم أنفسهم أيضاً، ودخول الحياة السياسية كمحفز حاسم وقوة للتغيير قادرة على تحويل البيئة السياسية والثقافة، وتساهم في نهاية المطاف وبشكل فعال في وضع ليبيا على طريق الديمقراطية والاستقرار والوحدة والازدهار.

 ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية

وجدد كوبيش، موقف مجلس الأمن الدولي الذي تجلى في بيانه الصادر عن رئاسة المجلس أمس الأربعاء الداعي إلى ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الـ24 من شهر ديسمبر المقبل وفقا لخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي والقرار 2570 لسنة 2021.

تشكيل مستقبل ليبيا

وأضاف، أن الشباب، بمن فيهم النساء، هم من عليهم تشكيل مستقبل ليبيا لأنفسهم ولجيل المستقبل. وعلى الرغم من كل الخلافات والمخاطر والمجهول الذي يحف الانتخابات، فإن هذه العملية الديمقراطية السياسية توفر أيضاً فرصة فريدة لا ينبغي تفويتها".

موجة الناخبين

وتابع المبعوث الأممي، أن موجة الناخبين والمرشحين المسجلين دليل على أن غالبية سكان البلاد يفهمون ذلك، وأن الامتناع عن المشاركة في الانتخابات لأي سبب، حتى وإن كان لأسباب وجيهة للغاية، من شأنه أن يسمح للآخرين، ولا سيما أطراف الوضع الراهن ومناصريهم، بتحديد مستقبل ليبيا، مهملين ومتجاهلين تطلعات واحتياجات الأجيال الشابة، بما في ذلك النساء".