اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس السيسي: مصر حريصة على التعاون بين الدول الأعضاء بالكوميسا ومؤسساتها

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسى، خلال قمة الكوميسا اليوم الثلاثاء الموافق 23 نوفمبر لعام 2021 الجاري، بحضور عدد من الوزراء والرؤساء في مختلف الدول، إن  مصر حريصة على تكثيف التعاون مع الدول الأعضاء بالكوميسا ومؤسساتها في محاولة منها لدفع التكامل الاقتصادى فى قطاعات البنية التحتية، والنقل والمواصلات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف الرئيس السيسي قائلا: ستعمل مصر بكل جهد مع الدول الأعضاء والأمانة العامة بتشجيع مشروعات الربط البري بين دول القارة وفى مقدمتها مشروع القاهرة كيب تاون والذى يمر باغلب دول إقليم دول الكوميسا.
‏‏وتابع: كما ستسعى مصر الى استكمال الجهود المبذولة للانتهاء من دراسة جدوى مشروع الربط بين البحر المتوسط وبحيرة فكتوريا كأحد المشاريع المطروحة والطموحة لتسهل حركة التجارة وانتقال الأفراد بين دول الإقليم، كما ستعمل مصر على نقل خبراتها في قطاع الكهرباء والطاقة للدول الأعضاء لتشجيع كافة المبادرات الرامية لمواجهة التحديات التى تواجهها الدول الأعضاء بشان عجز الطاقة.
‏وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على التقاط صورة تذكارية مع رؤساء الدول المشاركة فى قمة الكوميسا، والبالغ عددهم 21 دولة.

 الشكر لرئيس دولة مدغشقر

وقدم الرئيس السيسي الشكر لرئيس دولة مدغشقر على ما قدمه خلال رئاسته لقمة الكوميسا .

يشهد التجمع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى لفترة 2021 -2025 للكوميسا، تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي".

وقالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إن القمة ستعقد بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا، بالإضافة إلى تعزيز قدرة الدول أعضاء التجمع البالغ عددهم 21 دولة على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا المستجد.