اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سوريا ولبنان والأردن تتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن نقل الكهرباء

الوكالة نيوز

أعلن وزراء الطاقة في لبنان والأردن وسوريا، في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم الخميس، عن التوصل إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء للبنان.

وأكد وزير الطاقة السوري، غسان الزامل، على أن بلاده لن تكون حجر عثرة في اتفاق نقل الكهرباء إلى لبنان، وفقا لموقع النهار اللبناني.

ومن جانبه، أشار وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح علي حامد الخرابشة، إلى أنه تم معالجة بعض القضايا العالقة بإيجابية في قضية نقل الكهرباء إلى لبنان.

وبدوره، أوضح وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أن الأمريكيون أعطوا الضوء الأخضر لمشروع نقل الكهرباء، والبنك الدولي حضر الاجتماع وسيموّل الاتفاق.

وفي السياق، قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية السابقة، هالة زواتي، الخميس الموافق ٧ أكتوبر الجاري، في حديث لشبكة سكاي نيوز عربية، إننا بحثنا الجدول الزمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا لتوصيل الكهرباء للبنان.

وأضافت: أننا نأمل بتوصيل الكهرباء إلى لبنان بحلول نهاية العام الجاري، مشيره إلى أن لبنان يسعى لتمويل خطة نقل الكهرباء من البنك الدولي.

وتابعت قائلة: إن أي شركة ستعمل على ملف نقل الكهرباء للبنان لن تخترق قانون قيصر.

استئناف الرحلات الأردنية الى دمشق

وفي سياق آخر، نقلت وكالة عمون الإخبارية عن مصادر مطلعة، نهاية الشهر الماضي، قولها إن الخطوط الملكية الأردنية ستستأنف رحلاتها الجوية الى العاصمة السورية دمشق ابتداء من الثالث من شهر أكتوبر المقبل.

وقد اتفق الجابين السوري والأردني خلال الاجتماعات الوزارية المنعقدة في العاصمة عمان على استئناف حركة الطيران بين البلدين.

وعقب انتهاء الاجتماعات المشتركة، تم إصدار بيان جاء فيه: إنه تم بحث أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل لغايات ايجاد حلول للمشاكل التي تواجهها.

وشارك في الاجتماعات التي بدأت، الاثنين الموافق ٢٧ سبتمبر الماضي، من الجانب الأردني وزراء الصناعة والتجارة والتموين مها علي، والمياه والري محمد النجار، والنقل وجيه عزايزة، والزراعة خالد الحنيفات، والطاقة والثروة المعدنية السابقة، هالة زواتي، ومن الجانب السوري وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، والموارد المائية تمام رعد، والزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا، والكهرباء غسان الزامل.