اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أستاذ بترول: مصر الأولى إفريقيا والتاسعة عالميا في إنتاج الغاز

الوكالة نيوز

أشار دكتور جمال القليوبي، أستاذ البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، ان ملف انتاج الغاز اخذ اهتمام كبير من القادة السياسية منذ عام 2014 والدولة كان لديها نقص في امدادات الغاز حيث كان انتاج مصر في هذا التوقيت لا يتعدى 4.7 من 10 مليار قدم مكعب غاز يومي منذ عام 2014.

وأضاف ان في عام 2021 وصل انتاج مصر ال 7.6 من 10 مليار قدم مكعب غاز يومياً حيث صنفت مصر التاسعة عالمياً طبقا للإنتاج العالمي والاولى على مستوي افريقيا ورابع دولة عربية في الشرق الأوسط التي لديه القدرات الاقتصادية لإنتاج الغاز.

وضح القليوبي ان مصر لديها القدرة على التصدير بالمقارنة الي مستويات التصدير فيما كان قبل موضحاً ان هذا الملف جعل لمستوي الاقتصاد المصري تقييم عالمي فتقيم وكالة الطاقة العالمية اليوم لمستوي تقيم الدولة المصرية للطاقة عالمياً انتقل من المرتبة 78 الي المرتبة 54 من عدد مستوي دول 108 دولة.

علق دكتور جمال القليوبي، أستاذ البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، في مداخلة هاتفية على قناة "صدي البلد" ان هذا يدل ان القيادة السياسة وضعت الكثير من الاليات للوصول بهذا الملف لمنفعة المواطن المصري والاقتصاد المصري والدولة المصرية كعولمة اقتصاد يرتبط بالاقتصاديات المحيطة لاستقرار الاقتصاد المصري.

واستكمل حديثه بأن الملف المصري في الطاقة ملف متزن اتخذ في ترتيباته قدرة الدولة على انتاجها من الغاز وتم استخدام الغاز كبديل للوقود سواء السولار والبنزين لتقليل الانبعاثات الكربونية وتقليل مستوي التلوث البيئي موضحاً ان استخدام الغاز بدل من السولار والبنزين يوفر على المواطنين.