اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وفاة رئيس جنوب أفريقيا السابق فريدريك دي كليرك لإنهاء الفصل العنصري

رئيس جنوب إفريقيا
رئيس جنوب إفريقيا السابق فريدريك دي كليرك

توفي رئيس جنوب أفريقيا السابق، فريدريك دي كليرك، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 85 عاما، وقد عمل مع نيلسون مانديلا لإنهاء الفصل العنصري.

وأعلنت مؤسسة FW de Klerk في بيان إن آخر رئيس أبيض لجنوب إفريقيا فريدريك ويليم دي كليرك توفي صباح الخميس في منزله في كيب تاون.

ووفقا لوكالة رويترز، جاء في البيان أن "الرئيس السابق إف دبليو دي كليرك توفي بسلام في منزله في فريسناي في وقت سابق من صباح اليوم بعد صراعه مع السرطان".

ودي كليرك آخر رئيس أبيض لجنوب إفريقيا، وامتدت ولايته من عام 1989 إلى 1994، وقام فريديرك بعدة تعديلات أدت إلى انهاء أبارتيد "نظام الفصل العنصري" سنة 1991.

كما قاد عدة حوارات مع المجلس الإفريقي القومي بقيادة نيلسون مانديلا، أدت إلى تشكيل أول حكومة متعددة الأعراق في تاريخ البلاد.

وقد حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع نيلسون مانديلا سنة 1993.

وشغل بين عامي 1994 و1996 منصب نائب الرئيس (نيلسون مانديلا في ذلك الوقت).

وشغل بين 1989 و1997 منصب رئيس الحزب الوطني (جنوب إفريقيا).

الحكم على رئيس جنوب إفريقيا

وفي السياق، أفادت وكالة فرنس برس، يونيو الماضي، بالحكم على رئيس جنوب إفريقيا السابق جايكوب زوما، بالسجن 15 شهرا بعد إدانته بتهمة تحقير القضاء.

وقد أجبر جاكوب زوما على الاستقالة من منصبه عام ٢٠١٨ بناء على مطالب حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم الذي ينتمي إليه لوضع نهاية لسنوات حكمه التي امتدت لتسع سنوات شابتها الفضائح.

وكانت رئيسة البرلمان الجنوب إفريقي باليكة مبيتى، قد أعلنت عن أن البرلمان سيجرى تصويتا على سحب الثقة من الرئيس "جاكوب زوما"، مما زاد الضغوط عليه للاستقالة.

وكان جاكوب زوما قد رفض التخلي عن منصبه، وأكد أن محاولات عزله التي يقودها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم "غير عادلة".

كما احتج زوما على مطالبته بالاستقالة، مؤكدا على أنه ليس لديه أي سبب للتنحي.

وتحيط بزوما عدة تهم بالكسب غير المشروع طوال سنوات توليه الحكم وهو ما دفع الحزب الحاكم لمطالبته بالتنحي.

وتولي زوما منصب رئيس البلاد في 9 مايو 2009 .

وقد وجهت إليه تهم تتعلق بالفساد، ومثل أمام المحكمة لأول مرة في أكتوبر ٢٠١٩.