اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد مطالبات بمحاسبته.. بلاغ ضد زكريا بطرس المسيئ للرسول والإسلام

زكريا بطرس
زكريا بطرس

تفاقمت عمليات البحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة موقع التدوينات القصيرة «تويتر» عن زكريا بطرس، حيث طالب رواده بمحاسبته، بعدما تداول مقطع فيديو لـ القس زكريا بطرس وهو يتدعى لفظيًا على الرسول صل الله عليه وسلم، حيث خرج مؤخرًا على إحدى القنوات المسيحية بتصريحات أثارت الجدل على السوشيال ميديا، أهمها اعتقاده أن المسلمين يكتشفون يوميًا أخطاء للرسول عليه الصلاة والسلام، حتى إنتشر هاشتاج «عاقبوا زكريا بطرس» بشكل واسع، وهاشتاج آخر تحت عنوان «إلا رسول الله»، كما طالبوا بضرورة حظر بث هذه الفيديوهات التي تعمل على إثارة الفتنة.

بلاغ ضد زكريا بطرس

أعلن عمرو عبد السلام، محامي مصري عن تقديمه بلاغ للنائب العام، غدًا، ضد القمص زكريا بطرس، بعد تصريحاته الأخيرة المسيئة للرسول صل الله عليه وسلم، من خلال استخدامه منابر القنوات الفضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية  بقصد إثارة الفتنة الطائفية والأضرار بالأمن القومي المصري وتعريض استقراره للخطر.

كما أشار إلى أنه سيطالب بأدراجه على قوائم الانتظار، وأيضا ومطالبة مكتب التعاون الدولي المصري  بمخاطبة الإنتربول الدولي لاتخاذ الإجراءات القانونية بتسليمه إلي السلطات المصرية لمحاكمته أمام القضاء المصري.

وكذلك أوضح المحامي أنه لو اضطر الأمر سيقوم بمحاكمته أمام القضاء الأمريكي عن طريق  التنسيق مع الجالية المصرية الموجودة بأمريكا للتقدم إلى سلطات التحقيق الأمريكية بطلب لمحاكمته، لأن كافة القوانين والمعاهدات الدولية بتجرم الإساءة إلي الأديان.

رد الكنسية على تصريحات زكريا بطرس

وفي هذا السياق، قال مصدر كنسي، أن الكنيسة استنكرت حديث زكريا بطرس وأسلوبه الـ غير محبذ لدى الكنيسة، لافتًا إلى أن التعاليم المسيحية لا تتوافق تمامًا وبأي شكل من الأشكال مع هذا الحديث والأسلوب.

وكان رفع محامي قضية إسقاط جنسية عن القمص زكريا بطرس في عام 2016، نظرا لأساته للدين الإسلامي، حيث اتخذ من الولايات المتحدة منبرا للهجوم على الدين الإسلامي، فهو يحمل الجنسية الأمريكية فضلا عن جنسيته المصرية، وهو ما يوجب إسقاط الجنسية عنه.

من هو زكريا بطرس؟

- ولد في سنة 1934 بشبين الكوم، ثم نقل إلى طنطا بمصر، ثم أرجع إلى كنيسة مار مرقص في القاهرة.

- يبلغ زكريا بطرس من العمر 87 عاما.

- عمل كاهناً في أستراليا عام 1992 ثم عاد إلى مصر ثم عمل في برايتون بإنجلترا.

- درس في كلية الآداب وحصل منها على ليسانس تاريخ.

- سلك القمص زكريا بطرس منهج الهجوم العنيف علي الدين الإسلامي عبر بثه برنامج تليفزيوني، يدعي فيه الأكاذيب والتضليل عن الإسلام، الأمر الذي نبذه المسلمين والمسيحين ايضاً، واستنكره جموع النشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

- يقيم بطرس في دولة امريكا حاليا، وقام بإنشاء قناة تليفزيونية ليقدم بها محتوي مرفوض وغير أخلاقي، ترفضه كل مباديء وقيم الدين الإسلامي الحنيف والمسيحية ايضاً، حيث انه يكثف جهوده في زعم الأكاذيب وترويجها عبر منصته.

- مطرود من مصر؛ بسبب الشكاوي المقدمه ضده من خلق الفتنة بين طرفي الأمة.

- وفي عام 2010، أبلغت منظمة جويس ماير التبشيرية، وهي منظمة أمريكية تعمل بالشراكة مع قناة الحياة، قناة الـ بي بي سي عربي أنها ستوقف بث برامج زكريا بطرس.

ويذكر أنه ليست هي المرة الأولى التى يثير زكريا بطرس فيها الجدل، ولكنه اعتاد توجيه السباب إلى الدين الإسلامي وإلى الرسول والطعن في أحكام القرآن الكريم والسخرية منها.

جدير بالذكر أن زكريا بطرس مشلوح وليس له أي صفة كنسية، وهو حاليا موجود في الخارج منذ سنوات خاصة مع القضايا المرفوعة ضده خلال السنوات الأخيرة داخل مصر.