اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

حاضنة مسار ومركز التطوير بجامعة سوهاج ينظمان دورات تدريبية لشباب طهطا

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

نظمت حاضنة أعمال مسار بجامعة سوهاج، بالتعاون مع  المركز الجامعى للتطوير المهنى، أول تدريب مشترك بينهما بعنوان "التخطيط الإستراتيجى الشخصي.. وإقتصاديات صناعة الأعلاف لصغار المربين"، والذى إستهدف شباب قرية بنجا بمركز طهطا، صرح بذلك الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، وقال أن التدريب يأتي ضمن فاعليات مشروع تعزيز الدخل الريفى والذى تنفذه إنرووت للتنمية بالتعاون مع حاضنة مسار وبتمويل من السفارة السويسرية بالقاهرة .

وأوضح عبد الخالق، أن الجامعة تستهدف ربط وحداتها المعنية بالتدريب،  وذلك ضمن رؤية موحدة للجامعة منبثقة من رؤية مصر 2030، لتعظيم الإستفادة من الموارد والإمكانيات المتاحة ولتقديم أفضل خدمة للمجتمع السوهاجى، في ظل برنامج الدولة لتنمية الصعيد، والذى إختارته منظمة الأمم المتحدة ضمن أفضل البرامج التنموية على مستوى العالم .

وأضاف الدكتور محمود المنشاوى مدير المركز  الجامعى للتطوير المهنى  والمحاضر بالتدريب، أن تدريب التخطيط الإستراتيجى الشخصي شمل العناصر الرئيسية للتخطيط وكيفية تطبيقها من قبل الأفراد داخل المجتمع بصورة شخصية، لتحقيق رؤاهم وأهدافهم الشخصية المستقبلية، وربط ذلك بخطة التنمية المستدامة مصر 2030، مضيفاً أن التدريب تضمن أيضاً الخطط التنفيذية وكيفية تحقيقها والمرونة التي يجب أن تتصف بها، لمواجهة التغيرات الخارجية والداخلية المتسارعة في ظل المنافسات الإقتصادية العالمية.

صناعة الأعلاف لصغار المربين

وأوضح الدكتور محمد عبد الله مدير وحدة تنمية الأعمال بالجامعة والمحاضر بالتدريب، أنه تم تنفيذ ورشة عمل عن إقتصاديات صناعة الأعلاف لصغار المربين بقرية بنجا، حيث تم التطرق لكيفية عمل السيلاج من بداية إختيار البذور وطرق الحفظ والإستخدام، وكذلك طرق تربية الحيوانات، وإنتاج اللحم والألبان وكيفية الوقاية من بعض الأمراض المنتشرة.

وأشار الدكتور أشرف عكاشة  مدير حاضنة مسار، إلى أنه شارك بالتدريب ٣٥ متدرب، مؤكداً أن هذه التدريبات تنفذ من خلال الجمعيات الأهلية بطهطا، بهدف تعزيز قدرات تلك الجمعيات لتمكينها من تطوير الخدمات التي تقدمها للمستفيدين وخاصة في المجالات التنمويةمح، مما يخدم رؤية الدولة في توفير حياة كريمة للمواطنين وخاصة في القرى الأكثر فقراََ.