اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

تعرف على أبرز المعلومات عن أحفاد أبو لهب في صعيد مصر

شيخ مشايخ قبيلة اللهبة
شيخ مشايخ قبيلة اللهبة أحمد البشلاوي

انتشرت أخبار عن قبيلة اللهبة وأنهم من أحفاد أبو لهب، وأنهم موجودون الآن في محافظة قنا بصعيد مصر، حيث جاءت قبيلة اللهبة من شبه الجزيرة العربية وقت الفتح الإسلامي في مصر، واستقروا في عدد من محافظات مصر، ويرجع نسب قبيلة اللهبة إلى عتبة بن أبي لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما يفتخرون بنسبهم إلى قبيلة بني هاشم التي خرج منها الرسول، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز المعلومات عن قبيلة اللهبة الموجودة في صعيد مصر. 

قبيلة اللهبة تنتمي لنسب أبو لهب و يقنطوا صعيد مصر 

تعتبر قبيلة اللهبة من القبائل العربية التي هاجرت إلى مصر وقت الفتح الإسلامي من شبه الجزيرة العربية، و يقنطوا حاليًا جنوب محافظة قنا بصعيد مصر، في قرية حجازة بقوص و بشلاو في نقادة، ويرجع نسبهم إلى عتبة بن أبي لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي أسلم بعد فتح مكة.

شيخ مشايخ قبيلة اللهبة أحمد البشلاوي 

قبيلة اللهبة تفتخر بنسبها لأبو لهب

كشف شيخ مشايخ قبيلة اللهبة أحمد البشلاوي، أنهم في القبيلة يفتخرون بنسبهم إلى عتبة بن أبي لهب وقبيلة بني هاشم، وأنهم يعيشون في المحافظة دون التعرض للتنمر ويحظون باحترام الجميع، ولا يربط أحد بين أبنائها وبين ذم أبو لهب وزوجته الموجود في سورة المسد في القرآن الكريم. 

التعداد السكاني لقبيلة اللهبة 

 تتجاوز قبيلة اللهبة التي تقنط صعيد مصر الـ28 ألف نسمة، ويعيش عدد كبير منهم في قرية حجازة التابعة لمركز قوص جنوب قنا، ثم التعداد السكاني التالي لقبيلة اللهبة يتواجد في مركز نقادة، ثم كوم أمبو بأسوان.

عادات وتقاليد قبيلة اللهبة أحفاد أبو لهب 

ترفع قبيلة اللهبة شعار "نعلم بالسياسة ولا نعمل بها"، وتحافظ القبيلة على العادات والتقاليد، كما أكد "أحمد البشلاوي" شيخ مشايخ القبيلة، أن القبيلة ترفض حمل الأسلحة المرخصة و الغير مرخصة، وتحاول أن تبعد عن الصراعات والخصومات الثأرية المعروفة في صعيد مصر، ويحافظ أبناء القبيلة على حمل القرآن الكريم، لذلك يحظون باحترام وتقدير كبير بين الجميع في القري التي يقنطوا بها، ويشغلون وظائف عديدة رفيعة.

كما أضاف شيخ مشايخ قبيلة اللهبة، إنهم يرفضون أن يشتهروا بجذورهم وأن يسلطوا الضوء على ذلك، وأن القبيلة لا تسعى للانضمام لنقابة الأشراف، رغم تجاوز عدد سكان القبيلة 28 ألف نسمة و نسبهم يرجع لقبيلة بني هاشم، وأن القبيلة لا تسعي للشهرة بين قبائل الصعيد.