اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مفوضية الانتخابات الليبية: فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأحد المقبل

المفوضية العليا للانتخابات
المفوضية العليا للانتخابات الليبية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الخميس، عن فتح باب الترشح رسميا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية ابتداء من يوم الأحد المقبل، وفقا لقناة "ليبيا ٢٤".

ومن جانبه، أوضح المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، أن قانون الانتخابات واضح بأن أي مترشح لرئاسة ليبيا عليه ترك العمل أو الاستقالة لمدة 3 شهور.

وأشار المريمي إلي أن القصد من المادة 12 هو أن أي مترشح لا يستغل منصبه الحكومي في عملية الدعاية وتحريك العملية الانتخابية لصالحه، معتبرا أن من يطالب بتعديل هذه المدة يسعى لاستغلال وظيفته في العملية الانتخابية، مطالبا المفوضية العليا بتنفيذ قانون الانتخابات والإعلان عن تقديم الملفات الخاصة للمترشحين لرئاسة الدولة.

وفي السياق، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، الشهر الماضي، في مؤتمر صحفي، عن نشر قوائم الناخبين المسجلين حسب المناطق غدا لإتاحة الفرصة لأي طعن محتمل بها.

وأوضحت المفوضية أنه سيتم فتح باب الترشح للانتخابات بعد إكمال الاستعدادات اللوجستية، ووجهت رسالة طمأنة بأنها لن تحيد عن التزاماتها بتنفيذ انتخابات حرة ونزيهة.

وقالت المفوضية إنه سيتم إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية سيكون بشكل متزامن، على أن يتم فتح باب الترشح للانتخابات في النصف الأول من شهر نوفمبر.

وأكدت المفوضية على أنها تعمل على الالتزام بتاريخ 24 ديسمبر موعدا للانتخابات، مشيرة إلى أن عملية تسجيل الناخبين ما زالت مستمرة.

اشتراطات لقبول المرشحين للرئاسة

ونوهت المفوضية إلى أن هناك اشتراطات لقبول المرشحين للرئاسة، لافته إلى أنه ستلتزم بما يتفق عليه الجميع بشأن إجراء الانتخابات.

وأشارت مفوضية الانتخابات الليبية إلى وضع جدولا زمنيا للاقتراع بعد تعديلات من مجلس النواب، كما سيتم نشر قوائم التزكية لقوائم المرشحين.

ومن جانبها، قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، روز ماري دي كارلو، خلال كلمتها بمؤتمر "دعم استقرار ليبيا"، إننا نعمل على تسهيل العملية السياسية في ليبيا وإجراء الانتخابات بموعدها.

وأضافت: نحتاج لتحقيق المصالحة في ليبيا وعلى الأطراف تقديم تنازلات، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة ستقدم المساعدة الفنية لإجراء الانتخابات الليبية.

وحثت دي كارلو كافة الأطراف الليبية على إجراء الانتخابات في موعدها، لتوحيد المؤسسة العسكرية في البلاد.

وتابعت قائلة: نحث كافة الأطراف الدولية على إرسال مراقبين للانتخابات الليبية.

وأعربت عن دعم لأمم المتحدة لمغادرة المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، داعية الحكومة الليبية على وضع برنامج لعودة المهاجرين.