اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأردنية: أمن دول الخليج جزء أساسي من أمننا ونرفض الإساءة لها

وزير الخارجية وشؤون
وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الخميس، ـ خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيرلندي ـ على رفض الأردن لأي إساءة للسعودية ودول الخليج العربي.

وقال الصفدي: "الأردن يعتبر أمن السعودية والخليج العربي جزء أساسي من امن المملكة ونرفض أي اعتداء على هذا الأمن ونرفض أي اساءة للأشقاء في السعودية والخليج".

وأضاف: "يجب انهاء الأزمة في اليمن، وموقفنا في الأردن ثابت بأنه لا بد من العمل على انهاء هذه الكارثة في اليمن، ونعتق أن المرجعيات المتفق عليها والتي تشمل قرار مجلس الأمن 2216 ومخرجات الحوار الوطني واتفاقية الرياض، وهي أسس تتيح انهاء الأزمة".

وتابع قائلا: إن الأردن مستمر في العمل مع الخليج العربي والاصدقاء في المجتمع الدولي للتقدم باتجاه الحل لهذه الأزمة التي يعيق الوصول الى حلها موقف الحوثيين الذي لا ينسجم مع الطروحات التي تعمل باتجاه حل هذه الازمة.

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، اليوم، ـ خلال كلمة له في إطلاق الرزمة السياحية الشتوية لعام 2021 – 2022 في السراي الحكومي ـ إلى أن تصريحات وزير الإعلام أدخلت لبنان في محظور المقاطعة.

وبحسب موقع "النهار" اللبناني، قال ميقاتي: مخطئ من يعتقد أنه يستطيع إبعاد لبنان عن العمق العربي، مؤكدا على أننا عازمون على معالجة ملف العلاقات مع السعودية ودول الخليج.

وأضاف: أطالب وزير الإعلام بتغليب المصالح الشعبية على المصالح الشعبوية، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأي فريق أن يحتكر لبنان.

توتر الأوضاع

وقد دعت وزارة الخارجية البحرينية، أول أمس الثلاثاء، جميع مواطنيها المتواجدين في لبنان إلى ضرورة المغادرة فورًا، نظرًا لتوتر الأوضاع هناك مما يوجب أخذ الحيطة والحذر.

وأكدت الوزارة على ما صدر عنها من بيانات سابقة بعدم السفر نهائيًا إلى الجمهورية اللبنانية وذلك منعًا لتعرض المواطنين لأية مخاطر وحرصًا على سلامتهم، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، السبت، في بيان، عن استدعائها لسفيرها من لبنان للتشاور، ومغادرة السفير اللبناني في الكويت للبلاد خلال 48 ساعة.

وأوضحت الخارجية أن قرارها حول لبنان جاء بسبب استمرار التصريحات السلبية من المسؤولين اللبنانيين، واستنادا للعلاقة التاريخية والروابط بين الكويت والسعودية.

وأكدت الوزارة على أن لبنان لم يعالج المواقف المرفوضة والمستهجنة من مسؤوليه، ولم تتخذ الحكومة اللبنانية الإجراءات الكفيلة لردع عمليات تهريب المخدرات المستمرة للكويت والخليج.

وأعربت الخارجية الكويتية عن حرصها على الأشقاء اللبنانيين المقيمين في الكويت وعدم المساس بهم.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، الجمعة، استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور، وطلب مغادرة سفير لبنان لدى المملكة خلال الـ 48 ساعة القادمة.