اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

موعد حفل افتتاح طريق الكباش الجديد والاستعداد لحفل فرعوني ضخم بالأقصر

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

ينتظر الكثير حفل افتتاح طريق الكباش الجديد، خاصة عشاق الآثار الفرعونية المصرية القديمة، حيث تستعد محافظة الأقصر لحفل كبير وضخم لإفتتاح طريق الكباش، وتقوم وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة المصرية بالاستعداد للإحتفالات المرتقبة التي سيتم تنظيمها بمناسبة افتتاح مشروع إحياء طريق الكباش والترويج للأقصر.

موعد حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 

ازداد البحث عن حفل افتتاح طريق الكباش، حيث أعلنت وزارة السياحة والآثار أنها لم تعلن حتى الآن عن موعد الاحتفالية، ولكن تم الإعلان أنه قريبا ومن المتوقع أن تبدأ الحملة الإعلانية للترويج للأقصر في خلال الأسابيع القليلة القادمة. 

استعدادات محافظة الأقصر لحفل افتتاح طريق الكباش 

أعلنت محافظة الأقصر أنها تستعد لحفل افتتاح طريق الكباش، لإبراز المقومات السياحية والأثرية، خاصة مع قرب الانتهاء من ترميم وتطوير البنية التحتية بالمحافظة والاهتمام بالشوارع والميادين والكورنيش، وتم الإنتهاء من طلاء واجهات ما يقرب من 1900 منزلا من أصل 2000 منزل بالمناطق المستهدفة داخل مدينة الأقصر، في حفل المومياوات كان البطل هو المومياوات، ولكن في هذه الاحتفالية سيكون البطل جمال الأقصر ونيلها والآثار بها.

أهمية طريق الكباش في الدولة المصرية القديمة 

يربط طريق الكباش ما بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك بطول 2750 متر، ويضم تماثيل أبو الهول أو ما يعرف بالكباش والتي ترمز للإله آمون، وكان في العصور الفرعونية عدد الكباش في كل من الصفين 1300 كبش، والمسافة ما بين كل كبش وكبش 4 أمتار، وطول الكبش الواحد حوالي 2.50 متر، وكان يستخدمه ملوك العصور القديمة في الاحتفالات والطقوس الدينية، وكان للطريق اسمين الأول "وات نثر" يعني طريق الإله، والثاني "تا مي رهنت" يعني طريق الكباش، وكان يقام فيه أعياد الحصاد عند المصري القديم.

بداية اكتشاف طريق الكباش 

اكتشف طريق الكباش الدكتور زكريا غنيم عام 1949، حيث عثر وقتها على 14 كبش تحت الأرض، وأكمل الاكتشاف في الستينات الدكتور محمد عبد الرازق، حيث عثر على 64 كبش.

وتوصل الدكتور محمد الصغير في عام 2002، إلى أنه طريق كامل طوله 2.7 كم، مزين بـ 1300 كبش، وتمكن من تحديد مساره، و لكن كان هذا الطريق مدفون تحت نجع صغير اسمه نجع "أبو عصبة"، ومن بعد ذلك الوقت ظلت فكرة إعادة إحياء طريق الكباش موجودة إلى أن خرجت للنور في عام 2019 وحتى الآن يظل العمل عليها للترويج للأقصر في حفل أسطوري ضخم هذا العام.