اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

للعام الثالث على التوالي.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المحتف الكبير

تعامد الشمس على وجه
تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

احتفلت محافظة أسوان بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير بمدينة أبوسمبل، صباح  اليوم، في تمام الساعة الخامسة وثلاث وخمسون دقيقة صباحاً، وهذا دليل على عبقرية الفراعنة الهندسية والفلكية، ولذلك تعتبر تلك الظاهرة من أهم ادوات الترويج للسياحة الثقافية والاثرية.

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

واخترقت الشمس مدخل المعبد الكبير للملك رمسيس متسللة إلى ممر المعبد بطول 66 متراً تقريباً، حتى وصلت إلى قدس الأقداس بنهاية الممر، وهو عبارة عن حجرة صغيرة بها؛ وذلك لمدة 20 دقيقة.

الاحتفال الثالث بظاهرة تعامد الشمس بالمتحف الكبير

وجرى الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المحتف الكبير بمدينة أبوسمبل، للعام الثالث على التوالي، بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والأثار وعدد من سفراء الدول الأجنبية، ومسؤولي وقيادات محافظة أسوان الأمنية والتنفيذية والأثريين وعلماء الفلك، كما حضر 1270 زائرا إلى المعبد 520 أجنبيا، و750 عربية ومصري، وقدم عددًا من الرقصات والأغنيات التراثية احتفالا بهذه المناسبة.

وأقيمت الاحتفالية وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد.

معلومات عن ظاهرة تعامد الشمس

وكان الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس قبل عام 1964، يومي 21 فبراير و21 أكتوبر، ومع نقل المعبد إلى موقعه الجديد، تغير توقيت الظاهرة إلى 22 فبراير و22 أكتوبر.

جدير بالذكر أن هذه الظاهرة، تم اكتشافها لأول مرة على وجه تمثال رمسيس الثاني بالمتحف الكبير في عام 2019، وتم الاحتفال بها مرة أخرى العام الماضي.

ويذكر أنه يتم الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، مرتين كل عام يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، وتوجد روايتان لظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني خلال هذين اليومين، أولهما أن قدماء المصريين صمموا المعبد بناء على حركة الفلك لتحديد بدء الموسم الزراعي وحصاده، والثانية هى أن اليومين يوافقان يوم مولد الملك رمسيس الثاني ويوم جلوسه على العرش.

 

وكان تم اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس عام 1874، عندما رصدتها المستكشفة «إميليا إدوارد» والفريق المرافق لها، أما معبد أبوسمبل شيده الملك رمسيس الثاني.