اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

عاصفة شمسية 2021 تضرب مصر والعالم غدًا.. ما مدى تأثيرها على الأرض؟

العاصفة الشمسية 2021
العاصفة الشمسية 2021

حذرت البحوث الفلكية من تعرض مصر والعالم إلى عاصفة شمسية، تضرب الأرض مباشرة، تزامنًا مع تحذير وكالة ناسا من انفجار كبير من الشمس في أقوى عاصفة شوهدت في دورة الطقس الحالية والتي تعرف باسم التوهج الشمسي من فئة X1، وهو أقوى توهج من نوعه بلغ ذروته، وفي السطور التالية، نستعرض لكم مدى تأثير العاصفة الشمسية على الأرض وكافة التفاصيل في هذا الصدد.

العاصفة الشمسية 2021

توقعت البحوث الفلكية أن تضرب العاصفة الشمسية الأرض بحلول يوم السبت أو الأحد، مما يؤدي إلى رعب حقيقي في الوقت المناسب للهالوين، والسؤال المتداول هنا هل ستؤثر العاصفة على البشر، والحقيقة أن العواصف الشمسية ليست خطرة على البشر على سطح الأرض، فهى لا يمكن أن تؤذي أجسامنا البشرية طالما بقينا على سطح الأرض.

مدى تأثير العاصفة الشمسية 2021 على الأرض

والعاصفة الجيومغناطيسية هى من أشد العواصف توهجا، نظرا لكونها تؤثر على التكنولوجيا، قد تسبب في حدوث إنذارات خاطئة في أنظمة الطاقة، وقد تؤثر على الاقمار الصناعية وخدماتها، وأضرارها تطال أيضا خدمات الإنترنت، كما يمكن أن تصيب العاصفة ظاهرة الشفق بالغين المجردة.

ما هو خطر العاصفة الشمسية في الفضاء؟

كما أنه يمكن أن تتسبب جزيئات الطاقة العالية من العاصفة، مثل تلك التي تحملها CMEs، إلى حدوث تسمم إشعاعي للبشر والثدييات الأخرى، وهذا سيكون  خطير على رواد الفضاء غير المحميين.

العاصفة الشمسية

ويذكر أن ظاهرة العاصفة الشمسية 2021، يمكن أن تتسبب في ظهور أضواء الشفق القطبي، ويمكن مشاهدتها في أقصى جنوب القطب الشمالي، عادةً خط العرض الجيومغناطيسي 50 درجة، وسوف تقل يوم الأحد المقبل، كما أنه من الممكن أن تكون هناك عواصف أخرى من الفئة G1 وG2 الأقل، لتستمر بذلك رؤية أضواء الشفق القطبي.

وفي مايو الماضي، كانت أعلنت وكالة ناسا الأمريكية تعرض الأرض لعاصفة شمسية قوية نتج عنها عاصفة جيومغناطيسية، إذ كانت تسافر بسرعة أكثر من 1.3 مليون كيلو متر في الساعة.

جدير بالذكر أنه يتزامن مع خبر إعلان حدوث العاصفة الشمسية، سقوط أمطار، كما أنه سوف تراكم السحب على معظم أنحاء الجمهورية منذ الساعات الأولى من صباح الغد.