اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي سيدعو دول مجموعة العشرين المنتجة للطاقة لزيادة الإنتاج

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قبل قمة مجموعة العشرين، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيدعو الدول المنتجة للطاقة في مجموعة العشرين، إلي زيادة إنتاجها لضمان انتعاش الاقتصادي العالمي.

ووفقا لوكالة رويترز، من المقرر أن يناقش بايدن وقادة مجموعة الدول العشرين، خلال القمة التي ستعقد في روما، الجهود المبذولة لإنهاء وباء كوفيد - ١٩، ومن المتوقع أيضًا المصادقة على اتفاقية بشأن وضع حد أدنى عالمي جديد لضريبة الشركات.

الارتفاع الصاروخي في أسعار الغاز الطبيعي

وأعرب مستشاري بايدن عن مخاوفهم بشأن عدم قيام موردي الطاقة بزيادة الإنتاج بما يكفي لتلبية الطلب المتزايد، مما أدى للارتفاع الصاروخي في أسعار الغاز الطبيعي، الناتج عن انخفاض المخزونات وزيادة الطلب مع تعافي الاقتصادات، حيث سجل المؤشر الأوروبي ارتفاع قياسي بنحو 600٪ هذا العام.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية: "إنها فترة حساسة في الاقتصاد العالمي، والمهم هو أن إمدادات الطاقة العالمية تواكب الطلب العالمي على الطاقة".

وأضاف المسؤول: "هناك منتجي طاقة رئيسيون لديهم مخزون فائض، ونحن نشجعهم على استخدامها لضمان انتعاش أقوى وأكثر استدامة للاقتصاد العالمي"، دون أن يذكر أي دولة بعينها.

وتابع المسؤول قائلا: إن قادة مجموعة العشرين لن يستهدفوا على وجه التحديد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ولن يضعوا أي أهداف لإنتاج الطاقة.

وأشار المسؤول إلي أن قادة مجموعة العشرين سيدعمون أيضًا اتفاقًا تم التوصل إليه من قبل أكثر من 130 دولة بشأن الحد الأدنى العالمي لضريبة الشركات بنسبة 15٪ ، والذي يمكن أن ينتج عنه حوالي 60 مليار دولار من الإيرادات الضريبية الإضافية سنويًا للولايات المتحدة وحدها.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الجمعة، إنه سيلتقي مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على هامش قمة العشرين.

وأضاف المتحدث باسم جونسون: أنه رغم الخلافات بيننا ستبقى فرنسا حليفا قويا لنا.

وطالبت بريطانيا، أمس الخميس، الجانب الفرنسي بخفض التصعيد في النزاع على مناطق الصيد، بعد احتجاز باريس لقارب صيد بريطاني.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الداخلية البريطاني، بريتي باتيل، على أنه من المحبط سيطرة فرنسا على إحدى سفن الصيد البريطانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية، أمس، إن احتجاز فرنسا لسفينة صيد خطوة غير متوقعة من حليف وشريك مقرب.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، أكدت بريطانيا على أن الأعمال الانتقامية التي تخطط لها فرنسا ستقابل برد مناسب ومحسوب.