اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاحتلال الإسرائيلي يطلق الرصاص على مسيرة شرقي قلقيلية

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - صورة أرشيفية

أطلق الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط على مسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية، مما أسفر عن إصابة فلسطينيين بالرصاص، والعشرات بالاختناق.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن منسق المقاومة الشعبية بالقرية، مراد شتيوي، قوله إن، مواجهات عنيفة اندلعت بعد انطلاق المسيرة عقب أداء صلاة اليوم الجمعة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، ما أدى إلى وقوع إصابات.

وتنطلق المسيرة أسبوعيا لمناهضة الاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من (17 عاما) لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة على أراضي القرية.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة القضاء العسكري في قطاع غزة، عن إصدار عدد من الأحكام في عدد من قضايا التخابر خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.

وشملت الأحكام علي ستة أحكام بالإعدام، وأحكاماً أخرى متفاوتة ما بين الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة، وحكم واحد بالبراءة.

حماية المجتمع الفلسطيني

وبحسب وكالة "معا" الإخبارية، أوضحت الهيئة انه في إطار القيام بواجباتها في حماية المجتمع الفلسطيني ومواجهة آفة التخابر مع الاحتلال الإسرائيلي، قامت هيئة القضاء العسكري بالبتّ في عدد من قضايا التخابر المنظورة لديها خلال الفترة الماضية.

وشددت الهيئة على أن جميع الأحكام الصادرة قد استوفت الإجراءات القانونية كافة، وأنها منحت المحكومين جميع الضمانات القضائية، وفق أصول قانون المحاكمات الجزائية الثوري لعام 1979م.

وأشارت هيئة القضاء العسكري إلي أن أي متخابر مع الاحتلال يقوم بتسليم نفسه للجهات القضائية يستفيد من التخفيف في إجراءات المحاكمة وفق الأصول.

أعلنت هيئة القضاء العسكري في قطاع غزة، عن إصدار عدد من الأحكام في عدد من قضايا التخابر خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أول أمس الثلاثاء، ثلاثة فلسطينيين من بلدتي بيتا ومادما جنوب نابلس.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر أمنية، قولها إن قوات الاحتلال واعتقلت الشاب أحمد فؤاد قط من مادما، عقب مداهمة منزله، فيما اقتحمت قرى يتما وسالم ودير الحطب وعزموط بالمحافظة.

ومن بلدة بيتا جنوب نابلس، أكد نائب رئيس البلدية موسى حمايل، أنه تم اعتقال الشابين نسيم جميل حمايل، وجلال ربحي دويكات عقب مداهمة منزليهما.