اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الحوادث

مرتضى منصور السر وراء اختراق صفحات الرياضيين

الوكالة نيوز

"خبر وفاة" و"سب وقذف الأشخاص" و"توزيع الاتهامات" و"الابتزاز" مواقف خطيرة تعرض لها عدد من الشخصيات العامة والسياسية ونجوم المجتمع من أهل الفن والاعلام عقب تهكير حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك – تويتر – انستجرام".

ابتزازات كثيرة مصدرها عناصر متواجدة في عده دول خارج مصر تستغل حسابات المشاهير في تصفية الحسابات حيث يستعين بعض الأشخاص بهكر من أجل الانتقام من غريم له أو نشر شائعة من خلال حساب أحد المشاهير كما حدث خلال الساعات القليلة الماضية استغل هكر عالمى حساب أسامة هيكل وزير الاعلام السابق في ترويج خبر وفاة مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك السابق. 

خلال الفترة الأخيرة نجحت مباحث الإنترنت فى ضبط عصابات منظمة تسرق الحسابات الشخصية للمواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي، ثم تساومهم بالأموال لاستردادها، وذلك عن طريق إرسال رابط وهمى للمواطنين بمجرد فتحه يستطيع المتهم اختراق الحساب والاستيلاء عليه ؛ لذلك احذر فمن الممكن أن يكون حسابك الشخصى تعرض من قبل لمحاولة اختراق من قبل قراصنة السوشيال ميديا.

اختراق حساب خالد عبدالعزيز وزير الرياضة السابق على فيسبوك

ففي يوم 28-05-2021 أعلن المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة السابق، اختراق حسابه الشخصي على فيسبوك وجاء في نص المنشور: «للعلم فقط حدث اجتماع بين وزير الشباب والرياضة الدكتور اشرف صبحى والكابتن محمود الخطيب والكابتن حسن مصطفى والمهندس فرج عامر واتفقو على رحيل مرتضى منصور وتم دفع 10 مليون جنيه للحكم مصطفى غربال واشهد على ذلك، كما تم تزوير عينة لاعبى الزمالك لإحداث خلل بالفريق.. أنا ليس لى دخل بهذه الأحداث.. المستشار مرتضى شخصيه قوية رغم خلافاتى معه.. أنا كلامى موثق وهقدمه للنيابة العامة غدا بعد تجاوزات الوزير الحالى بحقى في مكالمه هاتفية».

حساب أسامة هيكل يتعرض للاختراق

تعرضت صفحة أسامة هيكل اليوم 29 أكتوبر 2021 لاختراق ونشرت بوست عن وفاة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق بأزمة قلبية في الساعات الماضية.

وسرعان ما خرجت أمل فوزي زوجة أسامة هيكل وزير الاعلام السابق لتقول أن الحساب الرسمي لزودها تم اختراقه في الساعات الماضية، حيث كتبت عبر صحفتها الرسمية بموقع فيس بوك: "الصفحة الشخصية لزوجي أسامة هيكل تم اختراقها فعذرًا، ونرجو الحذر من تسلم أي رسالة من حسابه لأنها مرسلة من الهاكر".

مرتضى منصور عن شائعة وفاته: أنا زي الفل الحمد لله

وفى يوم 29 أكتوبر وعقب ساعات من شائعة وفاته خرج المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق ووجه الشكر لجماهير نادي الزمالك وأعضاء الجمعية العمومية، وجموع الشعب المصري، على اتصالاتهم للاطمئنان على صحته بعد شائعة وفاته.

وقال منصور خلال فيديو تم بثه عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك : «الحمد لله أنا زي الفل وأجلس مع أسرتي نشاهد التليفزيون وسأظل مستيقظا حتى صلاة الفجر».

وأكد منصور أنه لا يشغل باله بمثل هذه الشائعات أو مصدرها، لكنه حريص على طمأنة الملايين من محبيه وعشاقه الذين انهالوا باتصالات عليه للاطمئنان على صحته.

تعرف على عقوبة اختراق الحسابات الشخصية

يساهم قانون جرائم تقنية المعلومات الذي صدر منذ ثلاث سنوات فى اعتماد الأدلة الرقمية فى التحقيقات، والحد من اختراق البيانات، وتجريم سرقة الحسابات والبطاقات البنكية فضلا عن تحفيز الاستثمار، ويتضمن تعريفا واضحًا ومحدثًا لمفاهيم جرائم المعلومات، ويضم العديد من المواد لحماية المستخدمين على الشبكة الدولية، كان أبرزها وضع عقوبات على اختراق البريد الإلكتروني سواء بالحبس أو الغرامة.

ونص القانون في المادة 18 بالمعاقبة بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بأحدي هاتين العقوبتين، كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدا إلكترونيا أو موقعا أو حسابا خاصا بآحد الناس، أما اذا وقعت الجريمة على بريد إلكتروني أو موقع أو حساب خاص بأحد الأشخاص الاعتبارية الخاصة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه أو بأحدي هاتين العقوبتين.

وكان قد تم التصديق على قانون جرائم تقنية المعلومات في 2018، وتضمن القانون عقوبات بالحبس أَو الغرامة بسبب تلك الجرائم، وينص القانون بشأن جريمة الانتفاع بدون حق بخدمات الاتصالات والمعلومات وتقنيتها، على عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من انتفع بدون وجه حق عن طريق شبكة النظام المعلوماتى أو إحدى وسائل تقنية المعلومات بخدمة اتصالات أو إحدى وسائل تقنية المعلومات بخدمة اتصالات أو خدمة من خدمات قنوات البث المسموع أو المرئي.

وبالنسبة لجريمة تجاوز حدود الحق فى الدخول، نص القانون على عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من دخل على موقع أو حساب خاص، أو نظام معلوماتى مستخدما حقا مخولا له فتعدى حدود هذا الحق من حيث الزمان أو مستوى الدخول.

وعن جريمة الدخول غير المشروع، نص القانون على عقوبة الحبس بمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من دخل عمدا أو دخل بخطأ غير متعمد وبقى بدون وجه حق على موقع أو حساب خاص أو نظام معلوماتى محظور الدخول عليه؛ إذا نتج عن ذلك الدخول إتلاف أو محو أو تغيير أو نسخ أو إعادة نشر للبيانات أو المعلومات الموجودة على ذلك الموقع أو الحساب الخاص أو النظام المعلوماتي، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 100 الف جنيه ولا تتجاوز 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وشملت العقوبات جرائم الاعتراض غير المشروع لأى معلومات أو بيانات، والاعتدء على سلامة البيانات والمعلومات والنظم المعلوماتية، والاعتداء على البريد الإلكترونى أو المواقع أو الحسابات الخاصة، والاعتداء على تصميم موقع، والاعتداء على سلامة الشبكة المعلوماتية، والاعتداء على الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالدولة، وحيازة أو إحراز أو جلب أو بيع أو إتاحة أو صنع أو انتاج أو استيراد أو تصدير أو تداول أى أجهزة أو معدات أو أدوات أو برامج مصممة أو مطورة أو محورة أو أكواد مرور أو شفرات أو رموز أو أى بيانات مماثلة بدون تصريح من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وثبت أن ذلك السلوك كان بغرض استخدام أى منها فى ارتكاب أو تسهيل ارتكاب أى جريمة من الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون.