اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بث مباشر.. الرئيس السيسي يستقبل نظيره الرومانى كلاوس يوهانيس

 الرئيس السيسي يستقبل
الرئيس السيسي يستقبل نظيره الروماني كلاوس يوهاني

تقدم الوكالة نيوز بثا مباشرا لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره الروماني كلاوس يوهانيس بقصر الاتحادية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية للضيف.

ترتبط كل من مصر ورومانيا بعلاقاتٍ تاريخية وثيقة، حيثُ احتفلا عام 2006 بمرور مائة عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلا أن الروابط التى تجمع ما بين البلدين تسبق تلك المدة الزمنية، حيث شهدت تعاوناً على سبيل المثال خلال فترة حفر قناة السويس، كما شهدت الروابط الدينية، فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية، صلات منذ قرون عديدة.

 مراسم استقبال لرئيس رومانيا بقصر الاتحادية

وساهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، في الأول من يناير عام 2007، فى تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين اتساقاً مع مستوى العلاقات المتنامية التى تربط مصر بالاتحاد الأوروبى، حيث تنوعت العلاقات الرومانية المصرية بشكل أوسع، كما زاد نطاق الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التى تربط ما بين الجانبين، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

العلاقات السياسية

تتميز العلاقات السياسية بين مصر ورومانيا بقدرٍ كبير من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

مصر أهم شريك اقتصادي

ترى رومانيا أن مصر أهم شريك اقتصادي لها وعنصر مهم للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار عام 2018 .

وترى أن مصر تمتلك مقومات اقتصادية كبيرة بفضل تحسن مناخ الاستثمار في البلاد مما يوفر فرصة للتنبؤ لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للسوق المصري، وهناك إمكانية لقيام الشركات الرومانية بضخ استثمارات فى مصر فى ضوء الظروف الجديدة نتيجة للإصلاحات الاقتصادية.

العلاقات الاقتصادية

قال المكتب الاقتصادى والتجارى لسفارة مصر فى رومانيا، إن العلاقات بين مصر ورومانيا شهدت تطوراً ملحوظًا نحو تنمية التبادل التجاري بين البلدين .

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا خلال الخمس أشهر الأولى من عام 2021 الى 383.21 مليون دولار مقابل 427.738 مليون دولار بنفس الفترة من عام 2020 بتراجع بلغ 11.6% ، بينما شهدت نموا كبيرا خلال شهر مايو الماضي ليسجل 119.755 مليون دولار مقابل 27.802 مليون دولار.

الاستثمارات المصرية في رومانيا

بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المصرية في رومانيا منذُ عـام 1990 وحتى نهاية عـام 2009 حوالي 29.13 مليون دولار ، ويساهم في هذه الاستثمارات عدد كبير من الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة، علماً بأن عدد الشركات المصرية المُسجلة في رومانيا 1232.

كما بلغت قيمة الاستثمارات الرومانية فى مصر خلال نفس الفترة حوالى 445.87 مليون دولار.

أهم الصادرات المصرية

تركزت أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا خلال الأعوام الماضية في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، أسمنت بورتلاند، منسوجات، وخضر وفاكهة، أما عن الواردات المصرية من رومانيا خلال الفترة ذاتها في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل (قطع عربات سكك حديدية – جرارات زراعية – سيارات نقل الأفراد)، المعادن خاصةً الحديد والصلب.