اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البرهان: القوات المسلحة قدمت كل التنازلات المطلوبة لتلبية إرادة الشعب السوداني

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

أكد القائد العام للقوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، ـ في مؤتمر صحفي ـ على أننا سنعمل معا من أجل بناء السودان.

وقال البرهان: كان من واجبنا الوقوف مع الشعب السوداني، مشيرا إلي أن القوات المسلحة قدمت كل التنازلات من أجل تحقيق أحلام السودانيين.

وأضاف: استجبنا لإرادة الشعب السوداني ووضعنا أيدينا بأيدي القوى الوطنية، لافتا إلى أننا أكدنا رفضنا سيطرة أي جهة أو حزب على السودان.

دعم مبادرة حمدوك

وتابع قائلا: لقد دعمت المبادرة الأخيرة لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك، على الرغم من إقصاء القوات المسلحة من مبادرة حمدوك الأخيرة. 

وأشار البرهان إلى أنه تم اختطاف مبادرة رئيس الوزراء من قبل قوى سياسية، موضحا أن قوى الحرية والتغيير رفضت الاستماع لوجهة نظرنا

وشدد البرهان على أن القوى السياسية هي من رفضت إعادة تجربة "سوار الذهب"، مبينا أن عدم الثقة بين الأطراف الانتقالية وقع بعد توقيع اتفاق السلام في جوبا. 

ولفت البرهان إلى أنه كان هناك تحريض وهجوم على القوات المسلحة، حيث أن وزير في الحكومة وقيادي في الحرية والتغيير حرض على انقلاب في القوات المسلحة. 

وبين قائد الجيش أن المحرضون كانوا يسعون الذهاب بالسودان نحو حرب أهلية، كما عملوا على إفشال المبادرة التي قدمتها القوات المسلحة لمشاركة جميع القوى السياسية.

ونوه البرهان إلى أنه ناقش مع المبعوث الأمريكي سبل حل الأزمة مع القوى السياسية، كما ناقش مع حمدوك حتى آخر لحظة موضوع المشاركة السياسية الواسعة، حيث قدمنا 3 خيارات لحل الأزمة.

وأكد البرهان على أن انفراد مجموعة للاستحواذ على المرحلة الانتقالية أصبح مهددا لوحدة السودان، مشيرا إلى أن الجيش قام بمعالجة بعض الأزمات التي عجزت الحكومة عن حلها.

وقال البرهان: أننا اتخذنا هذا الموقف لإعادة البريق لثورة الشعب السوداني، لافتا إلى أن القوات المسلحة لا تستطيع إكمال المرحلة الانتقالية منفردة، فيجب على الشعب أن يشارك لإكمال المرحلة الانتقالية.

وأضاف: سنحرص أن يضم المجلس التشريعي السوداني شباب الثورة، مبينا أننا سنشكل هياكل العدالة من بينها المحكمة الدستورية هذا الأسبوع.

وتابع قائلا: إن القوات المسلحة لن تتدخل في تشكيل هياكل العدالة.

وشدد البرهان علي أن القوات المسلحة السودانية ستنجز المرحلة الانتقالية بمشاركة مدنية، ثم تتفرغ لحماية السودان بعد نقل السلطة للمدنيين.

وأوضح البرهان أن الحكومة المقبلة سيتم تشكيلها بشكل يرضي كل أهل السودان، حيث سيتم اختيار وزير في الحكومة المقبلة من كل ولاية.

وأعرب البرهان عن التزام الجيش بتنفيذ ما ورد في الوثيقة الدستورية، ولن نسمح لأي حزب يتبنى إيديولوجيا عقائدية بالسيطرة على السودان.