اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مجلس الأمن يدين اسهداف مليشيا الحوثي للسعودية

مجلس الأمن (أرشيفية)
مجلس الأمن (أرشيفية)

أدان مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الأربعاء، استهداف مليشيا الحوثي، المُتكرر للمملكة السعودية، مستنكراً تزايد محاولات استهداف مطار أبها الدولي، عبر طائرات مسيرة حوثية.

 تهديد للملاحة في البحر الأحمر

وذكر مجلس الأمن - فى بيان صدر عنه مساء اليوم - أنّ أفعال الانقلابيين تعتبر تهديد للملاحة في البحر الأحمر، مستنكراً الهجمات على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن، مطالبا بضرورة وقف فوري لإطلاق النار على مستوى كل اليمن.

مجلس الأمن يطالب بخفض التصعيد في مأرب

وأعرب البيان، عن قلق المجلس تجاه تعثر مساعي السلام، فى اليمن، منددا أيضاً بتجنيد الحوثيين للأطفال في الصراع القائم، مشدداً أنّ على الميليشيا خفض التصعيد في مأرب.
وشدد البيان، على دعم المجلس للمبادرة السعودية، ومساعي المبعوث الأممي لإنهاء الحرب، داعياً جميع الأطراف للتعاون دون شروط مسبقة، مؤكدا التزامه الكامل بوحدة وسيادة واستقلال اليمن.

التنفيذ البناء لاتفاق الرياض

وندد مجلس الأمن، بمحاولة اغتيال محافظ عدن ووزير الزراعة اليمني، مطالباً الأطراف اليمنية إلى التنفيذ البناء لاتفاق الرياض.
وحذر المجلس التابع للأمم المتحدة، من عدم صيانة خزان صافر، محملا المليشيا مسؤولية تداعياته.

احترام قرار حظر السلاح

كما طالب الحوثيين، برفع الحصار فورا عن مديرية العبدية في اليمن، منبهاً الميليشيا من استخدام ميناء الحديدة لأغراض عسكرية، وذكرها ذكر بضرورة احترام قرار حظر السلاح.

إلى ذلك، أكد اجتماع لسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، مع رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، الأربعاء، على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، بما يخفف معاناة الشعب اليمني.

مقتل 82 عنصراً من ميليشيا الحوثي

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، أعلن فى وقت سابق من اليوم، مقتل 82 عنصراً من ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً، في غارات جوية خلال الساعات الأربع والعشرين على منطقتين قرب مدينة مأرب الاستراتيجية.

26 عملية استهداف

وذكر التحالف أنه نفذ "26 عملية استهداف" في منطقتي الكسارة والجوبة ما أدى إلى "تدمير 11 من الآليات العسكرية ومقتل أكثر من 82 عنصراً إرهابياً"، بحسب ما نقلته "واس".

إلى هذا، شن طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، صباح الأربعاء، ضربات على تجمعات للحوثيين في مواقع متفرقة جنوب المحافظة.