اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

غازات سامة تصل لمصر نتيجة لبركان «لا بالما».. تفاصيل

بركان لابالما
بركان لابالما

تفاجأ الكثير من المواطنين فى مصر اليوم من إمكانية تأثر مصر بالغازات السامة الصادرة عن بركان «لابالما»، البركان النشط منذ 19 سبتمبر الماضى، الموجود فى إحدى الجزر الاسبانية، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» فى التقرير التالي تفاصيل وصول الغازات السامة لمصر نتيجة بركان «لابالما».

بركان «لا بالما» النشط منذ 19 سبتمبر الماضي

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أنباء عن إمكانية تأثر مصر بالغازات السامة الصادرة عن بركان «لا بالما» البركان النشط منذ 19 سبتمبر الماضي، فى احدى  الجزر الإسبانية، لافتا إلى أن بركان «لابالما» واحد من ضمن البراكين النشطة القليلة على وجه الأرض.

وفى هذا الإطار، ذكر «شراقي»، أن بركان «لا بالما» حدث في أحدى جزر الكناري غرب المغرب موضحا أنها أقرب للمغرب من أسبانيا نفسها، وأن جزر الكناري كلها جزر بركانية طبقًا للتاريخ الجيولوجي، لافتًا إلى أن أول بركان بهذه الجزر نشأ منذ 20 مليون سنة، وكان اخرهم نشأ من مليون سنة.

6 انهار من الحمم البركانية

بركان «لابالما» قام باخراج 6 أنهار من الحمم ووصل أحدهم للمحيط وأنشأ دلتا بالفعل في المياه، لافتا إلى أن البركان يخرج منه أدخنة وغازات منهم ثاني أكسيد الكبريت، وأيضا عند نزول الحمم لمياه المحيط تتفاعل معها وتنتج غاز ثاني أكسد الكبريت.

وفى هذا الاطار، أوضح «شراقي» أن الرياح تحمل الغازات وتتجه بها شمالا نحو البرتغال وأسبانيا، وأنه في قمة جبال جزيرة «لا بالما» تحجز جزءا من هذه الغازات، وأنها تتجه إلى أوروبا وترتفع ووصل ارتفاعها لـ5 كيلو متر.

وصول الغازات السامة لمصر

والجدير بالذكر، توقع أن تصل هذه الغازات لمصر يوم الأحد، في فترة النهار، منوها ان أي شخص يعاني من أمراض صدرية بعدم الخروج من المنزل، وتوقع ايضا عدم حدوث أي تأثير نظرًا لوجودها على ارتفاع يصل لـ5 كيلو مترات، مشيرًا إلى أنها قد تسبب أمطارا حمضية، وشدد على عدم حدوث أي تأثير.

وعلى ذلك، أشار «شراقي»، لاحتمالية تواجد علاقة بين بركان «لا بالما» والزلازل التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية، بسبب تأثر القشرة الأفريقية والتقاط حواف الصفيحة الأفريقية والأوروآسيوية عند جزيرة كريت، مما سبب حدوث زلازل خلال الأيام الماضية. 

single

موضوعات متعلقة