اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

غدًا.. مصر تحتفل بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبد ابوسمبل

تعامد الشمس على وجه
تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى

تحتفل مصر  بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى فى معبد ابو سمبل بمحافظة أسوان، غدًا الجمعة 22 أكتوبر الجارى، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» فى التقرير التالي احتفال مصر بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بعيد ابوسمبل.

احتفال مصر بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى

تحتفل مصر بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل بمحافظة أسوان، يوم الجمعة المقبل 22 أكتوبر الحالي، فهو أكبر معبد منحوت في الصخر في العالم، ويعتبر الاكثر تميزا في العمارة والهندسة القديمة، حيث تم نحته في قطعة صخرية على الضفة الغربية للنيل في موضع غاية في الجمال،  والغرض من المعبد ومكانه هو عبادة الشمس .

وفى هذا الاطار، يعد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل بمحافظة أسوان، فهي ظاهرة فرعونية فريدة جسدها القدماء المصريون منذ آلاف السنين، حيث انطلق مهرجان أسوان لتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بعروض فنية قدمتها الفرق الفنية المختلفة المشاركة على مسرح فوزى فوزى الصيفى فى مدينة أسوان.

فعاليات احتفال مصر بتعامد الشمس على معبد ابو سمبل

وتستمر مصر بفعاليات الاحتفال حتى 22 أكتوبر الحالي، تحت رعاية وزارة الثقافة ومحافظة أسوان، والفنان أحمد الشافعى مدير الإدارة المركزية للشون الفنية، ومحمد إدريس مدير إقليم جنوب الصعيد الثقافى، ولفيف من الحضور.

وفى هذا الاطار، يقام الاحتفال بعدد من المواقع الثقافية بمحافظة أسوان «مسرح فوزى فوزى الصيفى»، قصر ثقافة «توشكى»، كوم امبو، أبو سمبل، حسن فخر الدين، دهميت، كركر، السباعية، «الرديسية»، بيت ثقافة «نجع الفرس بغرب أسوان، كلابشة».

رمسيس الثاني يكرم زوجته نفرتاري

وقد أقام الملك رمسيس الثاني المعبد الصغير تكريما لزوجته نفرتاري «جميلة الجميلات» وقد تزينت واجهة المعبد بستة تماثيل ضخمة، وقد جرى تكريس المعبد لعبادة الربة حتحور، وعند إقامة السد العالي في جنوبي مصر، تعرض المعبدين الكبير والصغير لخطر الغرق، فجرى نقلهما لحمايتهما إلى منطقة مرتفعة في مشروع هو الأضخم من نوعه في العالم.