اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

قصواء الخلالي تستعرض أصول الديانات المصرية من موسوعة مصر القديمة

قصواء الخلالي
قصواء الخلالي

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن موسوعة «مصر القديمة» للدكتور الراحل سليم حسن أحد أهم وأدق الموسوعات التي كتبت عن تاريخ مصر القديمة وعلى يد المصريين، وهي من أوائل الموسوعات التي رصدت ووثقت وآرخت تاريخ مصر القديمة، إذ تعتبر مصدرا مهما وواضحا وجليا لتاريخ مصر القديمة.

وأضافت «الخلالي»، خلال تقديم حلقة اليوم، الخميس، من برنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، أن الجزء الأول من الموسوعة تناول أبجديات تاريخ مصر القديمة، وهو أحد الأجزاء المؤسسة لتاريخ مصر، واستعرضت الصفحة رقم 214 وحتى رقم 223 من الكتاب نبذة إجمالية عن أصول الديانات المصرية القديمة.

وأوضحت قصواء الخلالي، أن مؤلف الموسوعة تناول الجانب الروحاني والديني والعقائدي للمصريين القدماء، وحكي أن مصر مرت بفترات من تشكيل القرى والبلدات الصغيرة والمقاطعات، وصولا بتشكل الوجهين البحري والقبلي، وصولا إلى توحيد الوجهين على يد الملك مينا موحد القطرين عام 3200 قبل الميلاد.

المقاطعات المصرية

وأكدت أن المقاطعات المصرية في تلك الحقبة التزمت بمعبودات عده تختلف باختلاف تلك المقاطعات، فقد كان لكل معبود مقاطعة يتواجد فيها ويؤمن أهلها به، لافته إلى أن الكاتب قد قسم المعبودات لشقين، الأول اقتبس فيه صفات الآله نفسه، والجزء الثاني ارتبط بمعبودات المقاطعات نفسها وتاريخها.

وأشارت إلى أن الكتاب سرد وجود الآله رئيسة وأخرى ثانوية بالمقاطعات الصغيرة، وكان لها وظائف محدده في كل مقاطعة، حيث كان أسماء المعبودات وصفاتها وأماكن تواجدها تحدده نقاط معينه من التاريخ القديم.