اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بأقلامهم

نتالي قباني تكتب: حصاد المرأة في عهد السيسي

 الاعلامية نتالي
الاعلامية نتالي قباني

بعد عصر من الخذلان وفترات الانكسار عاشتها المرأة جاءت ثورة 30 يونيو لتبدأ المراه المصريه عصر الحصاد السريع  وجني الثمار مع قدوم الرئيس الذي يؤمن بشكل كبير بدور المرأة، واتخذت الدوله المصريه قرارات وخطوات غير مسبوقه في تمكين المراه في مختلف المجالات خاصه السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والصحيه.

فعلى المستوى السياسي زاد تمثيل المرأة في مجلس النواب الي ٢٥٪؜  وفي مجلس الشيوخ تولت المرأة لاول مرة منصب  وكيلة المجلس ، بالاضافة الي حصول المراه على ما يتعدى 20 بالمائة من الحقائب الوزاريه في سابقه لم تحدث من قبل في اي حكومه سابقه وفي مجال القضاء والمساواة بين الجنسين تولت المراه العمل قاضيه ومستشاره في مجلس الدوله وهو لم يحدث في تاريخ القضاء المصري.

مبادرة 100 مليون صحة

وعلى المستوى الرياضي اصبحت حكما لكرة القدم ، لدرجة أن التقارير الدوليه  اكدت أن مصر تعتبر تاني دول العالم نهوضا بالمراه ، كنت ان صحة المراه اصبحت محور اهتمام الدوله في عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي بقرارات حول الصحه الانجابيه وتاسيس جهاز مكافحة العنف بكافة اشكاله وفي عام 2017 تحول ليكون عام المرأه بمبادرة 100 مليون صحة بالكشف المبكر السرطان الثدي ومرض السكري واصدار قانون وتشريعات تجرم ختان الاناث والتحرش الجنسي.

كما ان المرأة في سابقه تاريخيه مصريه اصبحت  مستشار رئيس الجمهوريه للأمن القومي.

وعلى المستوى الاقتصادي تولت المراه المصريه منصب نائب محافظ البنك المركزي في سابقه لم تحدث من قبل ولازالت الاستحقاقات مستمرة للمرأة المصرية  في عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي.. والبقيه تأتي.