اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على خصائص أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس المصرية اليابانية

الوكالة نيوز

تعرف على خصائص أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس المصرية اليابانية.. يريد كثير من الطلاب وأولياء الأمور معرفة خصائص أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس المصرية اليابانية، حيث تطبق المدارس المصرية اليابانية الأنشطة اليابانية المعروفة بـ"التوكاتسو" (TOKKATSU)، وهو مصطلح مشتق من كلمة (Tokubetu katudo) "توكوبيتسو كاتسودو" (يطلق عليه اختصارًا توكاتسو)، ويعبر عن الأنشطة الخاصة التي تعتبر إحدى الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل في اليابان.

وتهدف أنشطة "التوكاتسو" إلى خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب، من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" خصائص أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس المصرية اليابانية. 

خصائص أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس المصرية اليابانية: 

- الريادة. 

- الاستقلالية والطوعية: 

يدعم المعلمون التلاميذ كي يتمكنوا من التصرف والحكم على الأمور بأنفسهم، ولا يقومون بأمرهم لذلك يتعلق دور المعلم بكونه ناصحا منسقا أكثر من كونه منسقا، بالإضافة إلى ذلك، يعكس المعلم اهتمامات التلاميذ في محتوى الأنشطة. 

- العملية والممارسة والتنفيذ: 

يُعد المعلم ويخطط لأنشطة التعلم من خلال الممارسة، وليس التعلم النظري فقط. 

- يخطط المعلم كي يتمكن من التوجيه بربط التوكاتسو مع المواد الدراسية الأخرى، بمعنى آخر، يصبح التوكاتسو مكان التعلم من خلال الممارسة ما تم تعلمه في المواد الدراسية الأخرى. 

- يتعامل المعلم بمرونة، كي يتمكن من التعامل مع المحتوى الذي يمثل تحديا أو قضية قريبة من التلاميذ فعلياً. 

- الاجتماعية والجماعية بالمدرسة: 

يوجه المعلمون التلاميذ للتعلم من خلال الاعتراف والإقرار المتبادل بمميزاتهم، والنقاط الجيدة لبعضهم البعض، والاستفادة منها، وللقيام بذلك، يشجع المعلمون التلاميذ على مقارنة آرائهم بآراء الآخرين وأيضا توفير أوقات للتحدث في أزواج أو مجموعات حسب الضرورة. 

جدير بالذكر أنه مع تطبيق أنشطة "التوكاتسو"، يتحول دور المعلم من مدرس، إلى ميسر، فلن يكون دوره مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى الإجابة الصحيحة، ولكن دوره تسهيل التعلم الاجتماعي والشعوري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.