اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على نظام التوكاتسو الذي سيطبق على المدارس خلال العام الدراسي الجديد

نظام التوكاتسو
نظام التوكاتسو

في الساعات القليلة الماضية كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن نظام التوكاتسو الذي سيطبق على المدارس خلال العام الدراسي الجديد، مما جعل أولياء الأمور ترغب في معرفة ما هو نظام الجديد الذي سيطبق على أولادهم، لذلك تقدم لكم موقع “ الوكالة نيوز” عن شرح كل ما هو يتعلق على نظام التوكاتسو الذي سيطبق على المدارس، إليكم التفاصيل التالية.

أهم تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حول نظام التوكاتسو

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي أنه سيطبق نظام التوكاتسو الياباني على المدارس خلال العام الدراسي الجديد خاصة في الصفوف من الأول إلي الرابع الابتدائى.

تابع الدكتور طارق شوقي أن نظام التوكاتسو هو عبارة نظام يعتمد على تطوير قدرات الدراسية للطلاب والطالبات بالإضافة لجعلهم يكتسبه الأخلاق الحميدة من أجل جيل جديد يحترم الاخرين ويقوموا بالالتزام بالقوانين، ويعد من الأسباب الرئيسية من هذا النظام هو جعل الطالب يعتمد على نفسه وتحمل المسؤولية وأن يقوم بتعبير عن رأيه بكل ثقة ، ولا تستهدف نظام التوكاتسو الجانب السلوكي المتعلم فقط ولكن  يوجد أنشطة مفيدة تقوم بتشكيل عقل الطالب لجعله في المستقبل مواطن صالح ونافع لبلده.

ما أنواع المدارس الذي سيتم تطبيق عليها نظام التوكاتسو بالإضافة لمناهج؟

ستقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور خالد شوقي بأنه سيطبق على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بكافة المدارس مثل ( رسمية، رسمية لغات، رسمية مميزة لغات، لغات، خاصة بنوعيها عربي ) . 

وفي هذا السياق المناهج الدراسية  ستكون عبارة عن :( التربية الدينية الإسلامية، التربية الدينية المسيحية، القيم واحترام الذات، اللغة العربية، المهارات المهنية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اللغة الإنجليزية ( connect)، العلوم الدراسات الاجتماعية، الرياضيات، التربية البدنية والصحية، التربية الفنية، التربية الموسيقية، أنشطة التوكاتسو، اللغة الإنجليزية ( connect plus).

وتتكون فترات يوم الدراسي من أربع فترات، ومدة الفترة هي حصتان قدرها ساعة ونصف، ومجمل فترات أسبوعيا تصل ل عشرين فترة، ويستطيع مدير مديريات التربية والتعليم بالمحافظات أن يقوم بتعديلات اللازمة لنظام المدرسي حسب ظروف كل محافظة ولكن بشرط أن لا يؤثر هذه التعديلات علي محتوي الأساسي الدراسي.

ما فكرة تطبيق صورة الألوان لغرض تقييم من أجل التعلم ؟

ستقام نظام تقييم طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي مواد الدراسية من خلال تقييم عبر صورة الألوان حيث تعبر هذه الألوان عن مدي اكتساب الطالب المهارات ويتكون من اربعة الوان  وهي كالآتي:-

اللون الأزرق يدل أن طالب استطاع في اكتساب المعارف والمهارات بامتياز وتقييم هذا اللون من حيث درجات ( ٨٥ ل ١٠٠).

اللون الأخضر يدل أن طالب متميز استطاع في اكتساب المعارف والمهارات المطلوبة ، وتقييم هذا اللون من حيث درجات ( ٦٥ ل ٨٥).

اللون الأصفر يدل أن طالب في حاجة إلى المساعدة والدعم ، وتقييم هذا اللون من حيث درجات ( ٥٠ ل ٦٥).

اللون الأحمر يدل أن طالب لم يتعلم المعارف والمهارات ويحتاج الكثير من المساعدة والدعم ، وتقييم هذا اللون من حيث درجات ( ١ ل ٥٠)، ويدرس الطالب ١٢ مقرر دراسي.

الإختبارات

يتكون عدد الإختبارات من ثلاثة وهي كالآتي:- الإختبار الأول بعد شهر الأول من دراسة، والاختبار الثاني بعد شهر الثاني من دراسة، والاختبار الثالث يكون في نهاية فصل الدراسي، ويحصل الطالب على مجموع ثلاثة اختبارات.

المهام الأدائية

الغرض منها تجعلنا نعرف إلي أي مدي تعلم الطالب في اكتساب المهارات ، يقوم المعلم في الحصة الأولي بتوزيع للطلاب المهام الدراسية، ويسمح للطالب اختيار واحدة منها ويقوم بالانتهاء منها في زمن حصتين فقط داخل الفصل.

المواظبة على الحضور

الغرض منها جعل الطالب أن يكون منتظم في الحضور حيث المواظبة على الحضور خصصت لها خمس درجاتويتم توزيع الدرجات كالآتي:- 

الطالب المواظب على الحضور ويغيب عن المدرسة نادراً ( ٣ أيام) بعذر مقبول ياخذ خمس درجات كاملة.

الطالب المواظب على الحضور ويغيب عن المدرسة نادراً ، ولكن بدون عذر سيأخذ ثلاثة درجات فقط.

يقوم الطالب بالغياب كثيراً وبدون عذر يأخذ درجة واحدة فقط.

يقوم المعلم بتتقيم سلوك الطلاب في القيم واحترام الآخرين وفقاً لكتاب المقرر.

يحضر الطلاب حصص تربية رياضية، تربية الفنية ، تربية الموسيقية ، بمعدل حضور لا يقل عن ٨٠٪ ، وإذا قل عن هذه نسبة يعتبر الطالب راسبا.