اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب جزيرة بالي الإندونيسية

آثار زلزال جزيرة
آثار زلزال جزيرة بالي الإندونسية

أعلنت وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية، صباح اليوم السبت، عن وقوع زلزالا قوته 4.8 درجة ضرب جزيرة بالي الإندونيسية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.

وقالت الوكالة في بيان: إن الزلزال أثر على منطقتي كارانجاسيم وبانجلي على الجانب الشرقي من الجزيرة السياحية وانتهت عملية البحث والانقاذ، لكن السلطات تواصل مراقبة الوضع، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت الوكالة: أن الانهيار الأرضي الناجم عن الزلزال أسفر عن مقتل اثنين من السكان وقتل ثالث جراء سقوط الحطام.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) إن الزلزال الذي بلغت قوته 4.8 درجة ضرب منطقة بانجار وانجسيان، ووقع على عمق 10 كيلومترات.

وقد أفادت وسائل إعلام محلية بأنه لم تقع أضرار كبيرة في أجزاء أخرى من بالي، بينما شعر الناس بالزلزال أيضا في جزيرة لومبوك المجاورة.

وقد عادت جزيرة بالي، الخميس، لاستقبال السياح الدوليين بعد 18 شهرًا من التوقف بسب انتشار فيروس كورونا، ومن المتوقع أن يبدأ توافد السياح علي الجزيرة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وفي السياق، ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر شرق إندونيسيا، يونيو الماضي، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن الزلزال وقع على مسافة 70 كيلومترا من مدينة أماهاي في جزيرة سيرام بمقاطعة مالوكو الإندونيسية، مشيرا إلى أن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر. 

وطالبت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية، رواد شاطئي جابوتيه وأبياهو، في وسط مالوكو بضرورة المغادرة فورا.

الهزات الارتدادية

وحذرت الوكالة من الهزات الارتدادية ومن أمواج تسونامي المحتملة، بسبب الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر.

وأمرت السلطات الإندونيسية رواد الشاطئ الذهاب إلى المناطق المرتفعة، وتقع إندونيسيا في منطقة حزام النار التي تشهد الكثير من الزلازل والانفجارات البركانية وأمواج تسونامي.

وفي سياق متصل، أعلن مركز رصد الزلازل الامريكي، أبريل الماضي، عن وقوع زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر قبالة سواحل إندونيسيا، وفقا لقناة العربية الإخبارية.

وقد أودت انهيارات أرضية وفيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة في شرق إندونيسيا بحياة ١٥٧ شخص على الأقل وشردت الآلاف، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.