اهم الاخبار
الأحد 24 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العربية: شكاوى من تعطل أجهزة الاقتراع بالعاصمة العراقية بغداد

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

أفادت مصادر عراقية لقناة "العربية" الإخبارية، صباح اليوم الأحد، بوجود شكاوى من تعطل عدد من أجهزة الاقتراع في العاصمة بغداد.

وقد انطلقت اليوم عملية الاقتراع في العراق، حيث نظمت الانتخابات النيابية المبكرة قبل موعدها بأشهر، استجابة لمطالبات الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي اندلعت في العام 2019 ضد الفساد وتراجع الخدمات العامة، وفساد الأحزاب السياسية، والتدخلات الإيرانية.

الانتخابات العراقية

وقد أدلي رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، بصوته في الانتخابات النيابية في وقت سابق من اليوم، 

ودعا الكاظمي، جميع أبناء البلاد إلى الخروج والمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي، من أجل المساهمة في التغيير.

وقال الكاظمي في تغريده على تويتر: "صوتكَ مستقبلك، اليوم كنتُ أول من شارك في التصويت في الانتخابات التي وعدنا شعبنا وأوفينا.. يا شعبنا العزيز نساءً ورجالاً وشباباً شاركوا وارسموا مستقبلكم بأيديكم. اعزمْ وتوكل ولاتتردد، مستقبلكم بمشاركتكم."

وعقب التصويت، أشار الكاظمي إلى أن الحكومة العراقية ستعلن غدا الاثنين مفاجأة وإنجازا أمنيا كبيرا، دون أن يفصح عن ماهيته.

أما عن منجزات الحكومة الحالية، فقال: إنها نجحت بأقل من سنة في توفير احتياطي 12 مليار دولار في دولة شبه مفلسة، ووسط انخفاض كبير في أسعار النفط، فضلا عن الظروف التي فرضتها كورونا".

ويتوقع مراقبون نسبة مقاطعة قياسية، بين 25 مليون شخص يحق لهم التصويت في هذا الاقتراع الذي يعتبر فيه التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر، الأوفر حظاً، بحسب ما نقلت فرانس برس.

يشار إلى أنه من المتوقع أن تغلق صناديق الاقتراع عند الساعة 18,00 على أن تصدر النتائج الأولية خلال 24 ساعة، أما النتائج الرسمية فيتوقع أن تتطلب حوالي 10 أيام.

وف السياق، أجري رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، الجمعة، زيارة إلى قيادة العمليات المشتركة، وعقد اجتماعاً مع اللجنة الأمنية العليا لحماية الانتخابات، واطلع على سير الخطة الأمنية الموضوعة لعملية التصويت الخاص التي انطلقت صباح اليوم.

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، جدّد الكاظمي تأكيداته على أهمية المشاركة الواسعة بالانتخابات، وأوضح أن نسبة المشاركة في التصويت الخاص جيدة بدءاً من فتح مراكز الاقتراع وحتى الآن.

ووجّه الكاظمي أبناء القوات الأمنية بعدم الخضوع لأي استفزازات أو تهديدات جانبية من بعض الجهات بغية التأثير على خياراتهم.

وأكد الكاظمي علي أن بعد غد الأحد، سنحتفل جميعاً بالعرس العراقي الكبير؛ من أجل مستقبل العراقيين وحفظ الكرامة.