اهم الاخبار
السبت 23 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الحكومة العراقية: نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص جيدة

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أجري رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، اليوم الجمعة، زيارة إلى قيادة العمليات المشتركة، وعقد اجتماعاً مع اللجنة الأمنية العليا لحماية الانتخابات، واطلع على سير الخطة الأمنية الموضوعة لعملية التصويت الخاص التي انطلقت صباح اليوم.

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، جدّد الكاظمي تأكيداته على أهمية المشاركة الواسعة بالانتخابات، وأوضح أن نسبة المشاركة في التصويت الخاص جيدة بدءاً من فتح مراكز الاقتراع وحتى الآن.

ووجّه الكاظمي أبناء القوات الأمنية بعدم الخضوع لأي استفزازات أو تهديدات جانبية من بعض الجهات بغية التأثير على خياراتهم.

وأكد الكاظمي علي أن بعد غد الأحد، سنحتفل جميعاً بالعرس العراقي الكبير؛ من أجل مستقبل العراقيين وحفظ الكرامة.

وقد أشار فريق الدعم الانتخابي في مكتب رئيس الوزراء في العراق، اليوم الجمعة، إلى أن العمل في المراكز الانتخابية منتظم ومنضبط، مؤكدا على أن طوابير منتسبي القوات الأمنية تتوافد نحو المراكز الانتخابية.

هذا وقد قال خبير الأمن الانتخابي في مكتب رئيس الوزراء بشار السعدي في حديث لوكالة الأنباء العراقي: إنه "منذ ساعات الصباح الباكر توجهنا الى مراكز الاقتراع للاطمئنان على ديمومة العمل، مشددا على أن العمل في المراكز الانتخابية منتظم ومنضبط، والمفوضية كانت على أهبة الاستعداد، وطوابير منتسبي القوات الأمنية منتظمة".

وأضاف أن "الجنود والضباط محتفلون بهذا العرس الكبير الذي يليق بهم كعراقيين، والأجهزة تعمل من الساعة الـ 7 صباحاً".

وتابع قائلا: إن "التزام القوات الأمنية بالإجراءات الصحية، فضلاً عن علامات سلامة الدفاع المدني التي تقدم السلامة الوقائية".

وقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم الجمعة، للتصويت الخاص في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ العام 2003.

ويشمل التصويت الخاص منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق والذي يتنافس فيه 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب

وفي السياق، أكدت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، أمس الخميس لشبكة سكاي نيوز عربية، على انتهائها من الاستعدادات لإجراء الانتخابات.
وشددت المفوضية على أن اللجنة الأمنية تعمل على تأمين العملية الانتخابية بشكل كامل، مشيرة إلى أن الحكومة حريصة على إجراء انتخابات نزيهة وفقا للمعايير الدولية.