اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي: وفرنا جميع المتطلبات لإجراء انتخابات نزيهة وسليمة

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء خلال جلسة مجلس الوزراء، علي اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة لمنع محاولات التدخّل في العملية الانتخابية، مؤكدا علي الوقوف بقوة أمام أي محاولة تأثير على أصوات الناخبين.

وقال رئيس الوزراء العراقي : "زرنا يوم أمس مفوضية الانتخابات وتم إجراء المحاكاة الخامسة، وهي المرة الأولى التي تجرى بها محاكاة بهذا العدد قبل الانتخابات، وكانت تجربة ناجحة، مشيرا إلى اننا نعمل جاهدين ونبذل مساعي كبيرة من أجل أن تكون الانتخابات فرصة للمنافسة العادلة والنزيهة".

وأضاف: "اتّخذنا إجراءات أمنية مكثفة لمنع محاولات التدخّل في العملية الانتخابية، لافتا إلى اننا وفّرنا جميع المتطلبات للمفوضية وقيادة العمليات المشتركة من أجل القيام بمهامهم في إجراء انتخابات سليمة ونزيهة".

المشاركة في الانتخابات

ودعا رئيس الوزراء العراقي "جميع فئات الشعب الى المشاركة الواسعة، مثنيا على موقف المرجعية العليا وجميع الجهات الوطنية والدولية التي دعت الناخبين إلى المشاركة، وأنه لا خيار لنا لبناء عراق مستقر ومزدهر إلا عن طريق صناديق الاقتراع".

وناشد الكاظمي "جميع الجهات السياسية الى الالتزام بمنافسة مهنية وفق القوانين، موضحا اننا سنقف بقوة أمام أي محاولة تأثير على أصوات الناخبين".

وشدد الكاظمي على ضرورة "استمرار الوزراء بالعمل بالوتيرة نفسها وللحظة الأخيرة من عمر الحكومة لتقديم الخدمة للمواطنين".

أشارت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي حول الانتخابات المبكرة بالبلاد، إلى أن الانتخابات ستعالج التحديات التي تواجه العراقيين، فيما شددت على ضرورة ان تكون هذه الانتخابات مختلفة عن 2018.

وقالت بلاسخارت: إن "خمسة أيام تفصلنا عن الانتخابات، وهنا نؤكد على دعوة المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني بضرورة الانتخابات وأهميتها"، مبينة أن "هذه الانتخابات ستعالج التحديات التي تواجه العراقيين بما فيها التحدي الاقتصادي"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضافت: أن "الأمم المتحدة ليست غافلة عن المخاوف والتحديات، وستكون شريكة للعراقيين، مشددة على ضرورة "أن تكون هذه الانتخابات مختلفة عن انتخابات 2018".

وتابعت قائلة: "من الضروري أن يشعر الناس بالحرية لممارسة العملية الانتخابية، لافتة الى أهمية أن يؤمن الجميع بالانتخابات حتى وإن جاءت على غير الرغبات".

وأشارت بلاسخارت إلى أن "القوات الأمنية تركز كل جهودها على يوم الانتخابات وتوفير مناخ آمن، وهذا يعني تأمين مناخ آمن للانتخابات وهو أمر ضروري"، موضحة: "اننا نعمل على منع التزوير وتكرار تجربة 2018، ونحاول التعاون من أجل منع التزوير".