اهم الاخبار
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير المياه اليمني: نحذر من التلاعب الحوثي بشأن أزمة حزان صافر

وزير المياه اليمني
وزير المياه اليمني والسفيرة الامريكية لدي اليمن

استعرض وزير المياه والبيئة اليمني توفيق الشرجبي، اليوم الثلاثاء مع القائم بأعمال السفير الأمريكي باليمن كاثرين ويستلي، مستجدات وضع ناقلة النفط صافر، والمخاطر الناتجة عن تدهور حالتها مع استمرار منع المليشيات الحوثية فريق الأمم المتحدة من الوصول إلى الخزان لتقييم حالة السفينة والإجراءات اللازمة لتفريغ حمولتها من النفط الخام.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، تناول اللقاء الجهود الدولية لإلزام الحوثيين بالسماح للخبراء الفنيين التابعين للأمم المتحدة الوصول الى الناقلة تمهيداً لتفريغها وإزالة خطورتها، بالإضافة إلى التدابير الوطنية والإقليمية والدولية للتعامل مع المخاطر حال تسرب او غرق او انفجار الخزان النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر.

وثمن الشرجبي الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية لوضع حل نهائي لهذه القضية ودعمها المستمر للحكومة الشرعية.

تهديدات خطيرة

وأكد الشرجبي على أن الحكومة تتعامل مع الناقلة صافر باعتبارها تهديد بالغ الخطورة، وتعمل مع كافة الشركاء الإقليمين والاصدقاء في المجتمع الدولي من اجل معالجة هذا الملف البيئي الخطير خصوصا في ظل الظروف المناخية والبيئية والفنية بالغة التعقيد للخزان النفطي، وتعنت مليشيا الحوثي الانقلابية وعدم استجابتها للتحذيرات الدولية وقرارات مجلس الأمن القاضية بضرورة تفتيش فريق الخبراء للناقلة المتهالكة لتقييمها.

وأوضح الشرجبي أن تفادي خطر انفجار أو غرق الخزان ليست مصلحة محلية فحسب، بل إقليمية ودولية، محذرا من استمرار تلاعب ميليشيا الحوثي بملف خزان صافر العائم غير آبهة بالتداعيات الخطيرة.

ومن جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية على أن بلادها تبذل الكثير من الجهود الدبلوماسية لتفادي الكارثة، مؤكدة مضي بلادها في وضع خطط للتعامل مع أسوأ الاحتمالات ومواجهة كارثة ستؤثر على ممر مائي دولي هام. 

وأعربت ويستلي عن استعداد الولايات المتحدة لمساعدة اليمن في مواجهة تداعيات الكارثة وتقديم المشورة والخبرات لتدريب الكوادر اليمنية للتعامل مع الانسكابات النفطية والتقليل من آثارها المدمرة على النظم البيئية.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، الاحد، باستهداف ميليشيات الحوثي الارهابية لمناطق سكنية في مأرب بـ 3 صواريخ باليستية.
وفي وقت سابق من اليوم، سمع دوي انفجار عنيف هز العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.
وذكر "المشهد الخليجي" أن ميليشيا الحوثي أطلقت صاروخا باليستيا، لم يعرف حتى اللحظة وجهته.