اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس السيادة السوداني: ملتزمون بتنفيذ اتفاق سلام جوبا مع شركائنا

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني

شدد رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، على التزام بلاده، بتنفيذ اتفاق سلام جوبا، الذي تم توقيعه بين حكومة السودان الانتقالية، وحركات الكفاح المسلح.

وقال البرهان، - في بيان أصدره اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى الأولى، لتوقيع إتفاق جوبا لسلام السودان -: “في مثل هذا اليوم الثالث من أكتوبر من العام المنصرم 2020، جرت مراسم التوقيع على اتفاقية جوبا للسلام بين حكومة السودان الانتقالية، وحركات الكفاح المسلح، لتبدأ أولى الخطوات الفعلية لتحقيق السلام الشامل، والعادل في كافة أنحاء البلاد، وفقا لوكالة الأنباء السودانية ”سونا".

وأضاف : "وفي هذا اليوم التاريخي، أتقدم بالتهنئة بكل سرور وعزة لكافة فئات الشعب السوداني، بمناسبة مرور عام على هذه الذكرى الهامة، التي شكلت منعطفاً دقيقاً وحساساً في طريق السودان، نحو السلام المستدام والديمقراطية والحرية والعدالة والتنمية، والتي بموجبها شارك الموقعون عليها، فعلاً في توسعة قاعدة المشاركة السياسية بالبلاد بالانضمام لمؤسسات الحكم الانتقالي.

وتابع رئيس مجلس السيادة السوداني، بالقول : أحييّ بهذه المناسبة كل الشباب والشابات والمرأة السودانية ، وهم حملة مشاعل ثورة ديسمبر المجيدة، وهم أمل هذه الأمة والقلب النابض لهذه الثورة، واصفا اتفاقية جوبا للسلام بأنها ثمرة من ثمار ثورتهم المجيدة، وبهذه المناسبة أؤكد لهم أننا عازمون على تحقيق تطلعات الشعب السوداني فى العيش الكريم، وصيانة وحدته، وذلك بالحفاظ على ما تواثقنا عليه في الوثيقة الدستورية، من شراكة ترعى وتحمي الانتقال حتى الوصول لغاياته المنشودة بتنظيم انتخابات حرة نزيهة، تكون تعبيراً صادقاً عن إرادتهم وتطلعاتهم.

كما أكد البرهان على التزام السودان التام، بتنفيذ بنود اتفاق سلام جوبا مع شركائه الموقعين، داعيا الأخوين "عبد العزيز الحلو" و "عبد الواحد محمد نور" إلى ضرورة انضمامهما لعملية السلام الشامل، الذي لا يستثني أي مكونٍ من مكونات الشعب السوداني.

كما دعا رئيس مجلس السيادة السوداني، الموقعين على الاتفاق إلى بذل المزيد من الجُهد، والعمل الدؤوب لاستكمال تنفيذ بنود الاتفاقية، خاصةً بند الترتيبات الأمنية وتعويض التأخير الذي حدث، مطالبا أصدقاء السودان، بالوقوف بجانبه حتى يتحقق الاستقرار، والسلام والنماء في كل ربوع البلاد.