اهم الاخبار
الجمعة 22 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية السعودي: العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي عميقة وتاريخية

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الاحد في مؤتمر صحفي مع ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أن العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي عميقة وتاريخية. 

وأوضح بن فرحان أن اللقاء استعراض الفرص التي تحققها رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن شدد على خطورة ممارسات ميليشيات الحوثي في اليمن.

ولفت وزير الخارجية السعودي إل أنه أكد لبوريل موقف المملكة العربية السعودية من ملف إيران النووي.

ومن جانبه، قال ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن دول الاتحاد أكبر شريك استراتيجي للسعودية.

وأضاف: بحثت في السعودية الوضع في اليمن وملف إيران النووي.

وفي السياق، توجه مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الاثنين، إلى المملكة العربية السعودية في إطار جولة إقليمية تشمل السعودية والإمارات.

وقد نقلت وكالة أسوشيتد برس عن اثنين من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية طلبا عدم الكشف عن هويتهما، قولهما إن زيارة سوليفان ستشمل لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن البيت الأبيض قرر أن إنهاء الصراع اليمني المعقد لا يمكن أن يتم دون التعامل مع كبار المسؤولين السعوديين وجهاً لوجه.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إميلي هورن لأسوشيتد برس، على أن سوليفان سيتوجه إلى الرياض اليوم الإثنين، كما سيزور الإمارات العربية المتحدة، دون تقديم تفاصيل إضافية.

وقد بدأت حرب اليمن في سبتمبر 2014، عندما استولى الحوثيون المدعومون من إيران على صنعاء وبدأوا مسيرة جنوبًا لمحاولة السيطرة على البلاد بأكملها، مما استدعي دخول المملكة العربية السعودية، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى، الحرب إلى جانب الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في مارس 2015.

هذا ويأمل مسؤولو البيت الأبيض أن يجلب تعيين المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، هانز جروندبرج ديناميكية جديدة ويمارس الضغط على جميع الأطراف لإنهاء الصراع، وفقًا لما ذكره اثنان من كبار المسؤولين في الإدارة.

وينضم إلى سوليفان في المحادثات مع السعوديين والإمارات العربية المتحدة المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ والمدير الأول للشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بريت ماكغورك.

وقد خطط وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن للسفر إلى السعودية في وقت سابق من هذا الشهر أثناء وجوده في المنطقة، لكنه تأجل بسبب ما قالت الإدارة إنه مسائل تتعلق بجدوله.

وتأتي خطوة البيت الأبيض بعد أن سافر مبعوثها ليندركينغ إلى السعودية وسلطنة عمان، اللتين تضغطان من أجل إنهاء الحرب.