اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية الإسرائيلي يصل البحرين في أول زيارة في نوعها

وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، إلى البحرين في أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي إلى المملكة، لحضور مراسم افتتاح سفارة تل أبيب في المنامة.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس الأربعاء في بيان علي فيسبوك: "بدعوة من نظيره البحريني، سيتوجه وزير الخارجية لابيد إلى مملكة البحرين يوم الخميس، وستكون هذه أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي إلى البلاد".

وتابع البيان: "سيفتتح وزيرا الخارجية سفارة إسرائيل في المنامة ومن المتوقع أن يوقعا قائمة بالاتفاقيات الثنائية".

وسيرافق لابيد المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز ونائب المدير العام لشؤون الشرق الأوسط وعملية السلام عوديد يوسف".

وقد وقعت إسرائيل والبحرين في شهر سبتمبر 2020 اتفاقا على إقامة العلاقات بين البلدين، علما أن السفير البحريني وصل مطلع الشهر الجاري إلى تل أبيب واستلم مهامه.

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الاثنين في كلمة له، على إننا محاطون بحزب الله وجماعات إرهابية تريد السيطرة على منطقة الشرق الأوسط.

دعم الجماعات الارهابية

وقال بينيت: إن إيران تدعم الجماعات الإرهابية بالسلاح والمال، مشيرا إلى أن طهران نشرت الدمار في لبنان والعراق وسوريا واليمن وغزة.

وأضاف: أن إيران تريد سلاحا نوويا للهيمنة على الشرق الأوسط، لافتا إلى أن طهران طورت طائرات مسيّرة تحمل أسلحة فتّاكة.

وتابع قائلا: إن إيران تهدف لتسليح وكلائها في المنطقة بالطائرات المسيرة، مؤكدا على أنها حققت تقدما في المجال النووي وبرنامجها في مرحلة حاسمة.

وأشار بينيت إلى أن إيران تخطت كل الخطوط الحمراء في برنامجها النووي، مشددا على أن طهران أضعف بكثير مما تبدو عليه.

وأوضح بينيت أن النظام الإيراني عفن وحكومة طهران فاسدة، حيث أن الرئيس إبراهيم رئيس متورط في عمليات قتل ضد الإيرانيين وكان يأكل الحلوى بعد عمليات القتل.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن لدينا علاقات تزداد قوة مع دول عربية وإسلامية عدة، موضحا أنه سيكون هناك المزيد من اتفاقيات السلام بالمنطقة.

وفي سياق متصل، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشرات الطلبة من مدرسة اللبن الساوية جنوب نابلس.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، ذكر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن جنود الاحتلال احتجزوا عشرات الطلبة أثناء خروجهم من مدرسة اللبن الساوية المختلطة، التي تقع على طريق رام الله نابلس.

وأشار إلى أن هناك توترا في المنطقة، علما أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض لها الطلبة لمضايقات جنود الاحتلال الذين يتواجدون بشكل شبه دائم في المنطقة.