اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طارق زيدان: محطة معالجة مياه بحر البقر رافد جديد للمشروعات التنموية

الدكتور طارق زيدان
الدكتور طارق زيدان رئيس حزب نداء مصر

أعرب الدكتور طارق زيدان رئيس حزب نداء مصر، عن فخره بتسجيل محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كونها أكبر محطة تحلية للمياه على مستوى العالم، مشيرا إلى أنها تعزز مكانة مصر دوليا على مستوى مشروعات مواجهة التحديات المائية.

وأكد زيدان في تصريحات اليوم : إن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر رافد جديد للمشروعات التنموية، وإيجاد مصادر مياه بديلة، في ظل تناقص الموارد المائية المتاحة بفعل الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، فهي تستهدف معالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي، ومنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية واستصلاح نحو ربع مليون فدان من الأراضي الصحراوية إلى جانب زراعة أكثر من 400 ألف فدان، في شمال سيناء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح، الإثنين ، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بتكلفة تبلغ ١٨ مليار جنيه وبطاقة إنتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً، وسيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح ٤٧٦ ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

وقال الرئيس السيسي: "المشروع كلف الدولة مليارات الجنيهات، وكل مشروعات سيناء تحتاج إلى تأمين لأن ده صراع بين الإرهابيين والأشرار من ناحية والتنمية من ناحية أخرى" .