اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الري: محطة بحر البقر مشروع ضخم في ظل التحديات التي تواجهها مصر

محمد غانم المتحدث
محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري

أشار محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إلي افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحطة معالجة مياه صرف بحر البقر ، والتي تعد واحدة من أهم المشروعات القومية في مجال الموارد المائية التي يتم تنفيذها حالياً، قائلاً:" احنا بنتكلم عن مشروعات ضخمة يتم تنفيذها في مختلف محافظات الجمهورية، لتطوير منظومة الري، ومنشآت الري المختلفة".

التحديات التي تواجهها مصر

تابع محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن محطة بحر البقر تستهدف معالجة 5,6 مليون متر مكعب يومياً من الصرف الزراعي في شرق الدلتا، وهو ما يجعله مشروع ضخم جداً في وقت تواجه فيه مصر تحديات جائحة كورونا، وتحديات مائية كبيرة.

خطورة الزيادة السكانية في الوقت الراهن

استكمل محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الزيادة السكانية الكبيرة تلتهم الموارد المائية، والزراعية، وهو ما يستلزم الاستفادة بكل نقطة مياه، وتعظيم العائد من كل نقطة مياه، لافتاً إلي وجود تغيرات مناخية أصبحت أكثر تطرفاً وقسوةً ، حيث تستلزم اتخاذ العديد من الإجراءات لمسايرتها.

تنمية الموارد المائية

أوضح محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن محطة بحر البقر توفر لنا جزء إضافي من المياه، فهي أحد محاور الخطة القومية لوزارة الري، التي ستستمر حتى عام 2037 ، حيث تؤدي إلي تنمية موارد مائية إضافية، وتفتح آفاق للعديد من المشروعات المائية الأخري، والتي تطور من الزراعة في مصر .

الاعتماد علي المياه المُعالجة من محطة بحر البقر

أنهي محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، مداخلته الهاتفية خلال فضائية اكسترا نيوز، مبيناً أنه يتم استخدام العديد من الأساليب ، لتنمية موارد مائية إضافية في مصر، منها: إعادة استخدام مياه الصرف، مؤكداً أن محطة بحر البقر مشروع ضخم، يتم الإعتماد في زراعة 400 ألف فدان من الأراضي الزراعية علي المياه الناتجة منها.