اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

خبير اقتصادي: اشادة الأوروبي لإعادة الإعمار بالشراكة مع مصر يؤكد قوة اقتصادنا

 المهندس فوزى السيد
المهندس فوزى السيد الخبير الاقتصادى

اعتبر المهندس فوزى السيد الخبير الاقتصادى وعضو مجلس الشعب السابق اشادة المدير الإقليمي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايكة هارمجارت، بالعلاقات التاريخية بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتأكيدها بان مصر نجحت فى أن تصبح في وقت قليل إحدى أكبر دول العمليات للبنك وأن البنك استثمر منذ 2012 أكثر من 7.4 مليار يورو في مصر، منها 75% للقطاع الخاص، وأن هذه المبالغ لا تعكس فقط قيمة الأموال المستثمرة ولكن توجيهها للشراكات التنموية المبتكرة في كافة القطاعات.

بمثابة دليل قاطع على قوة ومتانة الاقتصاد المصرى ونجاح سياسات الاصلاح الاقتصادى التى قادها الرئيس عبد الفتاح السيسى بحكمة واقتدار منذ عام 2016.

وأشاد " فوزى " فى بيان له اصدره اليوم باعراب "هايكه هارمجارت " عن سعادتها بإطلاق المفاوضات مع الحكومة المصرية لإعداد استراتيجية 2026/2021، والتي تدعم استمرار الدور الذي يقوم به البنك لدعم رؤية مصر التنموية 2030 مؤكداً أن مثل هذه المؤسسات لاتجامل اى دولة ومنحها مثل هذه الشهادات العالمية الا اذا قرأت ورأت ماتحققه الدول من نجاحات وانجازات. 

ووجه المهندس فوزى السيد التحية والتقدير لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لحرصها على دعم ومشاركة القطاع الخاص المصرى فى المشروعات مع البنك الدولى لاعادة الاعمار والتنمية مؤكداً أهمية مشاركة القطاع الخاص فى مثل هذه المشروعات التى تدعم الاقتصاد المصرى.

الاستراتيجية القطرية الجديدة

تجدر الاشارة الى أن تصريحات هايكه هارمجارت جاءت خلال لقائها وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، بحضور كبار المسئولين بكل من البنك والوزارة، لمتابعة المُفاوضات الجارية للإعداد للاستراتيجية القطرية الجديدة للفترة من 2026/2021، ومناقشة نتائج ورش العمل التي تم إطلاقها مؤخرًا بمشاركة الأطراف ذات الصلة وممثلي الجهات الحكومية المختلفة، للاتفاق على أطر إعداد الاستراتيجية القطرية وفقًا للأولويات التنموية الحكومية.

وشهد اللقاء الاتفاق على عدد من الفعاليات خلال الفترة القادمة ومن بينها إعداد ورشة عمل رفيعة المستوي للتوافق حول محاور العمل خلال السنوات الخمس القادمة، كما تطرق اللقاء إلى الشراكات الجارية خلال العام الجاري مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لاسيما دوره في تحفيز القطاع الخاص وتعزيز مشاركته في الجهود التنموية من خلال توفير التمويلات الإنمائية.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط إن المفاوضات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تأتي في إطار الدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، لتعزيز العمل المشترك مع شركاء التنمية لدعم رؤية التنمية الوطنية، موضحة أن الوزارة تعمل في الفترة الحالية على وضع استراتيجيات التعاون المستقبلية مع العديد من شركاء التنمية من بينهم الأمم المتحدة، والبنك الدولي، والبنك الافريقي للتنمية.