اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

خبير اقتصادي يشيد باتجاه الحكومة لدمج المشروعات الصغيرة في الاقتصاد الرسمي

المهندس فوزي السيد
المهندس فوزي السيد الخبير الاقتصادي

أشاد المهندس فوزي السيد الخبير الاقتصادي وعضو مجلس الشعب السابق برسالة الدكتور محمد معيط وزير المالية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التي ناشدهم فيها بالتسجيل في وحدة التجارة الإلكترونية، للاستفادة من مزايا قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بما تتضمنه من حوافز ضريبية جديدة.

وأعلن " فوزي " في بيان له اصدره اليوم اتفاقه مع دعوة الدكتور محمد معيط لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للإسراع بتوفيق أوضاعهم على ضوء قانون تنمية المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر والانضمام للاقتصاد الرسمي خاصة أن هذا القانون يسمح بتوفيق أوضاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، العاملة بالاقتصاد غير الرسمي التي تُمارس نشاطها دون ترخيص إدراكًا لأهمية التيسيرات التحفيزية التي تنطلق من المبدأ الشعبي. 

وأكد المهندس فوزي السيد أهمية دمج الاقتصاد غير الرسمي او ما يسمى بالاقتصاد الخفي الى الاقتصاد الرسمي سواء كان ذلك الامر يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر او غيرها من المشروعات الاخرى مشيراً الى ضرورة أن تتخذ الحكومة مجموعة من الاجراءات التشجيعية لدمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي خاصة أن هناك تخوفات لدى اصحاب الاقتصاد غير الرسمي من ارتفاع الضرائب على مشروعاتهم.

نظام الضريبة

وكان وزير المالية قد أكد أن الضريبة وفقًا لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، قطعية مُبسطة حسب حجم المبيعات أو الأعمال دون الحاجة إلى دفاتر أو مستندات أو فواتير شراء، موضحًا أن حجم المبيعات أو الأعمال يتحدد بإقرار صاحب المشروع، من خلال إقرار ضريبي مبسط سنوي واحد يُعده بدقة، ومصلحة الضرائب تثق في تقديره. 

أضاف الوزير، موجهًا حديثه لكل صاحب مشروع صغير أو متناهي الصغر الذين يمارسون نشاط التجارة الإلكترونية: «أنت خبير نفسك، ولن يُزورك مأمور ضرائب، ولن تحتاج إلى محاسب، حدد حجم مبيعاتك أو أعمالك السنوي بنفسك، ونحن نثق في تقديرك.. إذا لم تتجاوز المبيعات أو الأعمال ٢٥٠ ألف جنيه تكون الضريبة ألف جنيه سنويًا، وإذا لم تتجاوز ٥٠٠ ألف جنيه تكون الضريبة ٢٥٠٠ جنيه، وإذا لم تتجاوز مليون جنيه تكون الضريبة ٥ آلاف جنيه سنويًا، وإذا تراوحت المبيعات أو الأعمال من مليون إلى ٢ مليون جنيه تكون الضريبة ٥,٪ من حجم المبيعات أو الأعمال، وإذا تراوحت من ٢ مليون إلى ٣ ملايين جنيه تكون الضريبة ٧٥,٪، وإذا تراوحت من ٣ ملايين إلى ١٠ ملايين جنيه تكون الضريبة ١٪، بحاجة بسيطة تقدر تشارك في صنع حاضر ومستقبل بلدك.

ودعا الوزير أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر الذين يمارسون نشاط التجارة الإلكترونية إلى الإسراع بتسجيل أنفسهم بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، ثم التوجه إلى وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب.